الأربعاء، 30 ديسمبر، 2009

التفاعل بين الكائنات الحية وعلاقتها بالانسان

الأحــــــــــياء
لطلاب الصف الأول من المرحلة الثانوية العامة



شرح مع الأسئلة وإجاباتها النموذجية

إعداد

حربي أبوسـتة




الباب الخامس
التفاعل بين الكائنات الحية و علاقتها بالإنسان




مقدمة:

- لكل نوع من الكائنات الحية دور هام في استمرارية الحياة، ويتضح ذلك فيما يلي كمثال:
دور النباتات الخضراء: وهي النباتات التي تقوم بعملية البناء الضوئي، لتوفير الغذاء اللازم لجميع الكائنات الحية، كما أنها تنتج الأكسجين اللازم للتنفس. وبذلك تظل نسبة الأكسجين ثابتة في الهواء الجوي، لأن كمية الأكسجين الناتجة من عملية البناء الضوئي تعوض ما تستهلكه الكائنات الحية جميعها في عملية التنفس، مما يعمل على استمرارية الحياة.
دور الكائنات المحللة: وهي كائنات دقيقة مجهرية تقوم بتحليل أجسام الكائنات الحية بعد موتها فتعيد للتربة العناصر والمواد اللازمة لنمو النبات واستمرار الحياة.مثل البكتريا المترممة، والفطريات، ولذا تسمى الكائنات المحللة حارس الطبيعة



العلاقات الغذائية بين الكائنات الحية


- تنقسم الكائنات الحية حسب طريقة الحصول على الغذاء إلى ما يلي:
1) كائنات ذاتية التغذية: وهي التي تستطيع تكوين غذائها بنفسها من مواد أولية بسيطة وهي:
أ‌- كائنات ذاتية التغذية الضوئية: مثل النباتات الخضراء والطحالب التي تقوم بعملية البناء الضوئي
ب‌- كائنات ذاتية التغذية الكيميائية: مثل بكتريا نيتروزموناس التي تؤكسد النشادر الموجود فى التربة, وتحوله إلى حمض النيتروز وتنتج طاقة، و بكتريا نيتروباكتر التي تؤكسد حمض النيتروز إلى حمض النيتريك وتنتج طاقة، وتستخدم هذه الطاقة الناتجة فى تكوين مواد غذائية معقدة من مواد بسيطة التركيب.

2)كائنات غير ذاتية التغذية: وهي الكائنات التي تعتمد على غيرها فى الحصول على الغذاء، كما يلي:

الأنماط الرئيسية للعلاقات الغذائية بين الكائنات الحية
- تهدف العلاقات الغذائية بين الأحياء بالدرجة الأولى إلى الحصول على الغذاء، ومن أهم هذه العلاقات: الافتراس، المعايشة، تبادل المنفعة (التكافل)، التطفل، و الترمم، وفيما يلي دراسة مبسطة عن كل منها:

1) الافتراس: وهي طريقة من طرق الحصول على الغذاء، وفيها يقوم كائن حي يسمى (المفترس) بمهاجمة كائن حي آخر يسمى (الفريسة) للحصول على الغذاء منها.
- العلاقة بين المفترس والفريسة علاقة مؤقتة لأنها تنتهي باستهلاك الفريسة أو جزء منها.
- وظاهرة الافتراس توجد فى عدد كبير من الكائنات الحية، كما يلي:
أولاً: الافتراس فى عالم الحيوان:

1) ظاهرة الافتراس واضحة فى الحشرات: حيث لوحظ أن بعض الحشرات تلتهم وتتغذى على البعض الآخر، وقد استفاد الانسان من هذه الظاهرة فى مقاومة الحشرات الضارة بالمزروعات، مثل الطريقة المعروفة باسم المقاومة البيولوجية ( وهي وسيلة أو طريقة من طرق مقاومة الآفات تستخدم فيها بعض الكائنات الحية لمقاومة الآفات الضارة بالمزروعات والتخلص منها)


2) ظاهرة الافتراس أكثر شيوعاً بين الثدييات ومن أمثلتها:
افتراس القط للفأر، والذئب للشاة (أو الغنم)، وافتراس الأسد للغزال (أو الوعل)


ثانياً: الافتراس فى عالم النبات:
- تنحصر طبيعة الافتراس فى النبات فى مجموعة خاصة تسمى النباتات آكلة الحشرات
- والنباتات آكلة الحشرات تتميز بوجود تحورات خاصة تتناسب مع هذه الطبيعة مثل:
1- نبات النبنـثـس:
وفيه تتحور أجزاء من الأوراق إلى تراكيب تشبه الجرة التي تمتلئ بمياه الأمطار، وحينما تسقط الحشرة فى الجرة يتعذر عليها الخروج ،لأنه يوجد بداخلها زوائد تتجة للداخل و هذا يساعد في اصطياد الحشرات ومنع خروجها، ثم يفرز النبات عصارته الهاضمة التي تحلل جسم الحشرة إلي مواد بسيطة يسهل امتصاصها، ويستفيد منها النبات.
2- ومن الأمثلة الأخرى للنباتات آكلة الحشرات: نبات حامول الماء، نبات الدروسيرا، نبات الديونيا.
- تحصل النباتات آكلة الحشرات على احتياجاتها من النيتروجين من المركبات العضوية، لذلك اقتضت الحاجة تكيفها لمعيشة الافتراس، لكي تحصل على المواد النيتروجينية اللازمة لها كالبروتينات.

- وتحصل النباتات آكلة الحشرات على احتياجاتها من المركبات الكربوهيدراتية عن طريق قيامها بعملية البناء الضوئي


مقارنة بين النباتات الخضراء والنباتات أكله الحشرات .

النباتات الخضراء:

(1) تقوم بالبناء الضوئي

(2) هي نباتات منتجة

(3) ذاتية التغذية الكربونية: لأنها تقوم بعملية البناء الضوئي

(4) ذاتية التغذية النيتروجينية: حيث أنها تستطيع أن تحصل علي المواد النيتروجينية من التربة في صورة غير عضوية.

النباتات آكلة الحشرات

(1) تقوم بالبناء الضوئي

(2) هي نباتات منتجة ومستهلكة

(3) ذاتية التغذية الكربونية: لأنها تقوم بعملية البناء الضوئي

(4)غير ذاتية التغذية النيتروجينية: لأنها تحصل علي المواد النيتروجينية في صورة عضوية من جسم الحشرات। حيث تتحور أوراقها إلي مصايد للحشرات ثم تتغذى عليها.


2) المعايشة (الإفادة):

- وهي علاقة تنشأ بين كائنين أحياء، وفيها: يعيش كائن حي مع كائن حي آخر، بحيث يعود النفع كله على أحدهما ويسمى "المتعايش" ، بينما لا يعود على الآخر ويسمى " المضيف " أي نفع أو ضرر.
- وعلاقة المعايشة (الإفادة) هي علاقة سطحية،(علل) لأنه يعود فيها النفع على أحد طرفي العلاقة، دون أن يعود على الطرف الآخر أية فائدة كما لا يصيبه أي ضرر. ومن أمثلة هذه العلاقة ما يلي:
1.
البكتريا التي توجد فى تجويف الفم والأمعاء في الإنسان والحيوان: وهي التي تتغذى على بقايا الغذاء وفضلات الهضم ، دون أن تسبب أي ضرر.
2. الأحياء الدقيقة التي تعيش في ثقوب الأسفنج وقنواته الدقيقة: حيث تحتمي من الأعداء وتحصل على غذائها من تيار الماء الذي يمر في تلك القنوات

3- سمكة الريمورا والقرش: حيث تعيش سمكة الريمورا (التي تسمى قملة القرش) ملتصقة بجسم القرش عن طريق ممص يوجد على السطح العلوي لرأس السمكة (وهذا الممص ناتج من تحور إحدى زعانف الظهر في السمكة)، وبذلك تنتقل الريمورا مع سمكة القرش فى عرض البحر من مكان لأخر في مأمن من الأعداء، ثم تنفصل عنه لتلتهم فتات الطعام الذي يتبقى من سمكة القرش
4. شقائق النعمان البحرية (الأنيمون) والسرطان الناسك : تعيش شقائق النعمان (وهو نوع من المرجان الرخو) مثبتة على صخور القاع، وبعضها يثبت نفسه على أصداف القواقع التي يسكنها السرطان الناسك، وبذلك تستطيع شقائق النعمان أن تنتقل من مكان لآخر وتتسع دائرة الغذاء أمامها، كما أنها تستطيع أن تحصل على بقايا غذاء السرطان، دون أن تسبب له أي ضرر.
5. الديدان المفلطحة والسرطان: توجد ديدان مفلطحة تلتصق بخياشيم نوع من السرطان وتتغذى بما يتبقى من غذائه.
6- طائر الزقزاق والتمساح: يعيش طائر الزقزاق قريباً من النهر فى أعالي النيل حيث تكثر فيه التماسيح، ويقوم الطائر بالتقاط بقايا الطعام التي تتخلل أسنان التمساح، دون أن يخشى أي ضرر.
7. الطيور وقطعان الفيلة: يعيش نوع من الطيور مصاحباً قطعان الفيلة و وحيد القرن في أدغال أفريقيا، حيث تتغذى الطيور على الحشرات التي تعيش في ثنيات جلود ظهرها، كما أن هذه الطيور تنبه الحيوانات عند وجود أي خطر يهددها.

3) تبادل المنفعة (التكافل):

وهي علاقة تنشأ بين كائنين أحياء، وفيها: يعود النفع على الطرفين، دون أن يضر أحدهما الآخر، وهي علاقة غير شائعة وأمثلتها محدودة.
سؤال : ما المقصود بالتكافل " تبادل المنفعة "؟ موضحاً بالأمثلة
التكافل(تبادل المنفعة):هي علاقة غذائيه تضم نوعين من الكائنات يعيشان معاً ويتبادلان المنفعة ولا ينتج عنها ضرراً، وهى علاقة غير شائعة، ومن أمثلتها ما يلي:
1-البكتريا العقدية و النباتات البقولية
2- الهيدرا الخضراء " طحالب خضراء في أنسجة الهيدرا .
3- المرجان الخضر " طحالب " طحالب خضراء في نسيج المرجان "
4- النمل الأبيض والأوليات السوطية

1) البكتريا العقدية والنباتات البقولية:
- تبدأ العلاقة بأن تغزو البكتريا العقدية جذور البقوليات (مثل الفول والحمص والبرسيم والعدس وغيرها) وتستقر فى قشرة الجذر، حيث تتكاثر بسرعة مكونة انتفاخات بها ملايين البكتريا
- تقوم هذه البكتريا بامتصاص النتروجين من هواء التربة وتحويله إلى مركبات نيتروجينة عضوية يتغذى عليها النبات البقولي، حيث لا يستطيع تكوينها بنفسه. (ملاحظة: للبكتريا العقدية القدرة على امتصاص النيتروجين، بينما النباتات البقولية وغيرها من النباتات الراقية لا تستطيع ذلك.)
ج - يقوم النبات الأخضر بعملية البناء الضوئي لتكوين المواد الكربوهيدراتية التي تتغذى البكتريا علي جزء منها ،حيث أنها لا تستطيع تكوينها بنفسها (لخلوها من الكلوروفيل)، وتحتاجها في إنتاج الطاقة اللازمة لإنتاج المواد النيتروجينية.

- وأستغل العلماء العلاقة بين البكتريا العقدية والنباتات البقولية اقتصادياً، وذلك بزراعة النباتات البقولية في التربة الفقيرة في مركبات النتروجين، دون الحاجة إلى اضافة أسمدة نيتروجينية إليها، بالاستفادة مما تحويه هذه التربة من البكتريا العقدية، أو عن طريق تلقيح (حقن) التربة بجراثيم هذه البكتريا.
- وقد تم استخدام النباتات البقولية في تحسين خواص التربة وزيادة خصوبتها، فيما يُعرف "بالسماد الأخضر"، كما يمكن تنظيم الدورة الزراعية بالاعتماد علي البقوليات التي تتكافل مع البكتريا العقدية التي تحتوي على مركبات نيتروجينية تزيد من خصوبة التربة التي توجد فيها
2. الحيوانات الخضراء: كمثال لظاهرة تبادل المنفعة كما فى الحالات الاتية:
(أ‌) الهيدرا الخضراء:(كمثال للحيوانات الخضراء):وفيها تتضح العلاقة بين الهيدرا (نوع من الحيوانات) والطحالب الخضراء كما يلي:
- تعيش الهيدرا الخضراء فى مجاري المياه العذبة، ويرجع لونها الأخضر لوجود بعض الطحالب الخضراء وحيدة الخلية تعيش في أنسجه حيوان الهيدرا
- تقوم هذه الطحالب الخضراء وحيدة الخلية التي تعيش في أنسجه حيوان الهيدرا بعملية البناء الضوئي حيث تجهز الغذاء الذي يتغذى حيوان الهيدرا على جزء منها في مقابل أن تستفيد هذه الطحالب من مركبات النيتروجين التي يلفظها الحيوان فى عملية الإخراج
(ب‌) المرجان الاخضر: ( كمثال للحيوانات الخضراء): : وفيه تتضح العلاقة بين المرجان والطحالب الخضراء كما يلي:
- تعيش بعض الطحالب الخضراء وحيدة الخلية في أنسجه المرجان الذي يشترك في تكوين الحواجز المرجان، ولذلك يسمي المرجان الأخضر " كمثال للحيوانات الخضراء "، ويرجع اللون الاخضر للمرجان (علل) لوجود عدد كبير من هذه الطحالب الخضراء التي تقوم بعملية البناء الضوئي
- تقوم الطحالب بتكوين الكربوهيدرات التي يتغذي المرجان علي جزء منها، وفى نفس الوقت تتغذي الطحالب علي المواد النيتروجينية الناتجة من إفرازات المرجان الإخراجية

- ومما سبق يتضح أن الشعاب المرجانية لا تنمو ولا تزدهر إلا فى المياه الشفافة الضحلة التي ينفذ فيها الضوء بمقدار مناسب لنمو الطحالب الخضراء التي تعيش متكافلة فى أنسجة المرجان

3. العلاقة بين النمل الأبيض والحيوانات الأولية: توضح ظاهرة التكافل كسبب للكوارث
- تعيش بعض الحيوانات الأولية ذات الأسواط بكميات كبيرة في أمعاء النمل الأبيض، حيث تقوم الأوليات السوطية بهضم السليلوز المكون للأخشاب والألياف النباتية التي يتغذي عليها النمل الأبيض ويحولها إلي مواد سكرية بسيطة يستفيد منها كل منها
- ويعد التكافل فى هذه الحالة مسئولاً عن الكوارث المروعة التي تحدثها جحافل النمل الأبيض عندما تهاجم المنازل الخشبية في بعض القرى وتسبب انهيار هذه المنازل وموت سكانها، لأن هذه الحشرات لها قدرة غريبة على التهام الخشب، ويرجع ذلك لوجود الحيوانات السوطية التي تعيش فى أمعاء النمل وتقوم بهضم السليلوز المكون للخشب والألياف التي يأكلها النمل
- ويتضح مما سبق أن النمل الأبيض لا يستطيع بمفرده هضم السليلوز ولكنه يعتمد على الأخشاب كمصدر للغذاء


أسئلة:


1) أكتب نبذة عن كل مما يلي :
التكافل كظاهرة إقتصادية – التكافل كسبب للكوارث - السماد الاخضر – الحيوانات الخضراء – البكتريا العقدية .
2) علل لما يلي :
- يعتبر التكافل مسئولاً عن الكورات المروعة التي تحدثها جحافل النمل الأبيض .
- قدرة النمل البيض علي التهام الخشب .
- لاتنمو الشعاب المرجان الإ في المياه الشفافه الضحلة التي ينفذ فيها الضوء
- تستخدم النباتات البقوليه في تحسين خواص التربة .
- تلقيح بعض أنواع التربة بجراثيم البكتريا العقدية .
- بعض الحيوانات كالهيدرا والمرجان ذات لون اخضر .
- سبب التعاون بين النباتات الخضراء والبكتريا العقدية .
- نسبة الأكسجين في الهواء الجوي ثابته.
- تسمي البكتريا المترممة والفطريات " الكائنات المحلله " حارس الطبيعة.
- يعتبر نبات النبنثس منتجا ومستهلكاً في نفس الوقت .
- تحتوي جرار " دوارق " النبنثس علي زوائد تتجه للداخل.
- علاقة الافتراس علاقة وقتية


3) ما المقصود بكل مما يلي موضحاً بالأمثلة:

الافتراس ـ المعايشة ـ التكافل "تبادل المنفعة" ؟


4) فسر العبارات الآتيه :
- اقتضت الحاجه تحور أحد زعانف ظهر الريمورا إلي ممص .
- يعيش طائر الزقزاق بالقرب من الأنهار .
- علاقة الإفادة " المعايشة " علاقة سطحية


5) وضح العلاقة التى تربط بين الكائنات فى الحالات الاتية:
شقائق النعمان و قواقع السرطان الناسك
الهيدرا والطحالب
القط والفأر
المرجان والطحالب.
الزقزاق و التماسيح
النمل الابيض والأوليات السوطية.
الأحياء المائية الدقيقة والأسفنجيات
الريمورا وسمك القرش
الدروسيرا والحشرات.
البكتريا العقدية والبقول।


6) علل لما يلي :-
- يعتبر التكافل مسئولاً عن الكورات المروعة التي تحدثها جحافل النمل الأبيض.
- قدرة النمل البيض علي التهام الخشب .
- لاتنمو الشعاب المرجان الإ في المياه الشفافه الضحلة التي ينفذ فيها الضوء
- تستخدم النباتات البقوليه في تحسين خواص التربة .
- تلقيح التربة بجراثيم البكتريا العقدية .
- بعض الحيوانات كالهيدرا والمرجان ذات لون اخضر .
- سبب التعاون بين النباتات الخضراء والبكتريا العقدية .

4) التطفل :
- هي علاقة تجمع بين كائنين هما: الطفيل وهو يعتمد إعتماداً كلياً أو جزئياً علي الأخر في غذائه وحياته، و العائل: وهو الذي يوفر الغذاء للطفيل ولذلك يُصاب بالضرر والأمراض
أمثلة لعلاقة التطفل :
1- تطفل النباتات البذرية أو البكتريا أو الفطريات أو الفيروسات أو بعض الديدان الخيطية علي النباتات الخضراء وتسبب لها الأمراض
2- تطفل الديدان الشريطية أو البكتريا أو الفطريات أو الفيروسات علي الحيوانات حيث تسبب لها الأمراض
3- تطفل " البكتريوفاج" لاقمات البكتريا علي البكتريا.
4- كما تنتشر خاصية التطفل في الحيوانات الدنيا " قليلة الرقي " ثم تقل ظاهرة التطفل تدريجياً كلما زاد رقي الحيوان، لذلك فإن

- أكثر الحيوانات تطفلاً هي الأوليات " شعبة الحيوانات الأولية" مثل :
(1) انتامبيا هستوليتكا : التي تسبب الزحار الأميبي للإنسان
(2) بلازموديوم ملاريا : التي تسبب مرض الملاريا
(3) التريبانوسوما : التي تسبب مرض النوم في أفريقيا الاستوائية

(4) الليشمانيا : التي تسبب القرحة الشرقية في سوريا والعراق


- وأيضا تكثر حالات التطفل في الديدان كما في :
(1) الديدان المفلطحة مثل:
أ- الدودة الكبدية : التي تصيب الماشية (الأغنام ) والإنسان
ب- البلهارسيا : التي تصيب الإنسان والقواقع والحيوان
جـ- الديدان الشرطية : التي تصيب الإنسان والحيوان.
(2) الديدان الأسطوانية مثل:
أ- الإسكارس و الانكلستوما والدبوسية التي تتطفل علي الإنسان .
ب- ديدان الفلاريا التي تسبب مرض الفيل للإنسان.
(3) الديدان الحلقية: وهي أقل الديدان تطفلاً ولا يوجد منها إلا ديدان العلق الطبي التي تعيش في المياه العذبة وتلتصق بالحيوانات المائية والماشية لتمتص دمها وتسبب لها أضراراً .

- كما تنتشر علاقة التطفل في الحشرات والعناكب مثل:
وفيها أ- القمل والبرغوث والبق والبعوض التي تمتص دم الإنسان والحيوان
ب- القراد والفاش وحيوان الجرب التي تمتص دم الإنسان


- التطفل في الفقاريات قليلاً ونادراً مثل:
- حيوان اللامبيري وهو من دائريات الفم الشبيهة بالأسماك، والخفاش مصاص الدماء من الثدييات


- التطفل في النبات أقل شيوعاً منه في الحيوان؛ لأن محور التطفل هو الغذاء والغذاء بالنسبة للحيوان محدود والتنافس عليه حاد وشديد، أما الغذاء بالنسبة للنباتات الراقية يكون ذاتياً يعتمد علي الضوء والهواء والماء وكلها متوافرة، لذلك نجد أن حالات التطفل فى النباتات الزهرية تكون نادرة مثل:
- الهالوك الذي يتطفل علي الفول.
- الدبق الذي يتطفل علي الصنوبر.
- الحامول الذي يتطفل علي البرسيم.
· بينما التطفل شائعاً في النباتات غير الراقية، بسيطة التركيب (كالبكتيريا والفطريات التي تتطفل علي النبات والحيوان والإنسان)؛ لأنها تكون خالية الكلوروفيل.

أنواع الطفيليات حسب علاقتها بالعائل :
(1) إجباريات التطفل: وهي لا تستطيع المعيشة في غياب العائل مثل جميع الفيروسات وبعض الفطريات التي تصيب النباتات كالفطر المسبب لمرض صدأ القمح .
(2) إختياريات التطفل:
وهي التي تستطيع المعيشة في غياب العائل، فإنها تستطيع في بعض أطوارها أن تعيش مترممة.

أنواع الطفيليات حسب مكان تطفلها فى جسم العائل :
1- التطفل الداخلي:
- يكون التطفل داخلياً كما في حالة البلهارسيا والإنسان، والديدان الأسطوانية كالاسكارس
2- التطفل الخارجي:
- يكون التطفل خارجياً كما فى حالة القمل والبرغوث

تفاعلات العائل و الطفيل:
- عندما تدخل الطفيليات جسم العائل تحدث مجموعة من التفاعلات تسمى تفاعلات العائل والطفيل ( وهي تفاعلات خاصة نتيجتها موت الطفيل أو موت العائل، أو بقاء الطفيل في جسم العائل أو علي جسم العائل لمدة غير محدودة)


كيف تدخل الطفيليات جسم العائل ؟ أي ما طرق العدوى بالطفيليات؟
أولاً: فى حالة الحيوان:
تدخل الطفيليات جسم العائل عن طريق أربع طرق مثل ما يلي:
1— تدخل مع الطعام عن طريق الجهاز الهضمي مثل بعض الديدان.
2- تدخل مع الهواء عن طريق الحهاز التنفسي مثل بعض البكتريا والفيروسات التي تسبب الامراض التنفسية.
3- تدخل عن طريق الجلد كالبلهارسيا.
4- عن طريق الأجهزة التناسلية فى حالة الامراض التناسلية كالزهري والسيلان।


ثانياً: في حالة النبات: تدخل الطفيليات جسم العائل عن طريق الفتحات الطبيعية مثل الثغور أو عن طريق الجروح.
v كما تلعب الحشرات وبعض الحيوانات دوراً هاماً في نقل وإدخال ببعض الطفيليات إلى جسم العائل।


5) الترمم:
- الترمم: هو عملية الحصول علي الغذاء عن طريق تحليل أجسام الحيوانات والنباتات الميتة، وتقوم بهذه العملية كائنات تسمي الرميات
- والرميات لها القدرة على إفراز الانزيمات الهاضمة التي تحول المواد المعقدة إلى مواد بسيطة سهلة الامتصاص
أمثلة :
- الرميات الحيوانية:
مثل بعض أنواع الديدان
- الرميات النباتية: وهي أكثر عدداً ومختلفة الأشكال مثل:
أ‌- نبات الغليون الهندي: وهو من النباتات البذرية التي تترمم علي أجسام الكائنات الميتة نباتية وحيوانية
ب- عيش الغراب: وهو من الفطريات التي تترمم علي المواد العضوية، حيث يوجد نامياً في الأماكن الغنية بالمواد العضوية. ولهذه الكائنات أهمية كبيرة كما يلي:

سؤال: ما أهمية الرميات؟
1- زيادة خصوبة التربة ووفرة المغذيات المعدنية بها.
2- إزالة الفضلات والمخلفات العضوية العفنة وتحليلها.
3- إعادة العناصر والمواد للبيئة حتى تستمر الحياة علي الأرض
4- تستخدم في صناعات كثيرة مثل الدباغة والنسيج والورق وغيرها


أســـــــــــــــــــــــــــــــــئـلة


س1 علل لما يلي:
أ‌- التطفل في النبات أقل شيوعاً منه في الحيوان.
ب- التطفل في النبات الزهرية الراقية نادراً .
جـ - الفيروسات كائنات إجبارية التطفل .
ء- قدرة الكائنات المترممة علي تحليل المخلفات.
هـ- التطفل في الأوليات أكثر شيوعاً عن الثدييات


س2 ما العلاقة الغذائية التي تربط بين كل من :
- القمل والإنسان - البلهارسيا والإنسان
- الهالوك والفول - البنسيليوم والبرتقال - الحامول والبرسيم
- لاقمات البكتريا - التريبانوسوما والإنسان - العلق الطبي والحيوانات المائية


س3 قارن بين كل من :
أ- التطفل والترمم ب- إجباريات التطفل وإختياريات التطفل

س4 اذكر أمثلة لكل من :
طفيليات حيوانية- طفليات نباتية – أوليات متطفلة – نباتات راقية متطفلة - كائنات اجبارية التطفل ـ كائنات اختيارية التطفل ـ متطفل من الحيوانات الفقارية ـ نبات متطفل


سريان الطاقة بين الكائنات الحية


تحولات طاقة الشمس:
- تقوم النباتات الخضراء بعملية تحويل طاقة الشمس فى وجود الماء وثاني أكسيد الكربون إلى مركبات عضوية وتسمى هذه العملية البناء الضوئي وفيها تتحول الطاقة الضوئية إلى طاقة كيميائية مختزنة فى الغذاء لتستخدمها هذه النباتات أو تستخدمها الحيوانات التي تتغذى عليها
- وتسمى النباتات الخضراء الكائنات المنتجة، والحيوانات التي تتغذى على النباتات تسمى آكلات العشب، والحيوانات التي تتغذى على الحيوانات آكلات العشب تسمى آكلات اللحوم، والحيوانات آكلات العشب مثل الأرانب، والحيوانات آكلات اللحوم مثل الثعالب وغيرها تسمى الكائنات المستهلكة
- ثم تموت الكائنات المنتجة والمستهلكة ويأتي دور الكائنات المحللة لتنتفع بالطاقة الكيميائية الموجودة بأجسام الكائنات المنتجة والمستهلكة، كما تعمل على تحليل وتفكيك هذه الأجسام وإعادة العناصر والمواد الكيميائية إلى التربة لاستمرار الحياة
- ويُلاحظ أن سلوك الطاقة يختلف عن سلوك المواد الكيميائية والغذائية، حيث أن المواد يمكن إعادة دورانها فى الطبيعة، بينما الطاقة فإنه لا يمكن إعادة دورانها، ولذلك لا يمكن أن تستمر الحياة على الأرض إلا إذا تلقت الطاقة يومياً من ضوء الشمس
- والكثير من الطاقة الشمسية الواصلة الى الارض تفقد فى الغلاف الجوي ، كما يحدث ذلك عندما تنتقل الطاقة من كائن الى اخر، حيث يفقد جزء من الطاقة على هيئة حرارة لا يمكن الاستفادة منها
- وعندما تنتقل الطاقة من كائن لاخر لا تزيد عن 10% ، كمثال : القشريات الدقيقة تتلقى من الطحالب التي تتغذى عليها 10% من الطاقة التي تنتجها الطحالب، والهيدرا التي تتغذى على هذه القشريات تتلقى 10% من القشريات، أى أنها تتلقى 1% من الطاقة التى حصلت عليها الطحالب وهكذا
- أي أن الكائنات الحية تعطي طاقة أقل (10%) مما تأخذ، لأن جزءاً كبيراً من الطاقة يفقد فى صورة حرارة لا يمكن الاستفادة منها.

السلاسل الغذائية:


- سلاسل الغذاء : هي مسارات الطاقة فى الكائنات الحية بالنظام البيئي، ومن أمثلتها ما يلي:
1) مثال لسلسلة مائية: تتكون السلسلة مما يلي
1- المنتج: مثل الطحالب الخضراء
2- مستهلك أول: حيوانات أولية تتغذى على الطحالب وتسمى آكلات العشب.
3- مستهلك ثاني: حشرات مائية تتغذى على الحيوانات الأولية.
4- مستهلك ثالث: سمكة صغيرة تتغذى على الحشرات المائية.
5- مستهلك ثاني: سمكة كبيرة تتغذى على السمكة الصغيرة.
6- كائنات محللة: البكتريا التي تحلل الكائنات السابقة بعد موتها.
- ويمكن تلخيص مسار الغذاء فى السلسلة السابقة كما يلي:
(1) مثال لسلسلة غذائية مائية: تتكون السلسلة بالترتيب مما يلي:
طحالب خضراء ـ القشريات ـ الاسماك الصغيرة ـ الاسماك الكبيرة ـ البكتريا


2) مثال لسلسلة برية: تتكون السلسلة بالترتيب مما يلي :
1- المنتج: الحشائش الخضراء
2- مستهلك أول: الحشرات التي تتغذى على الحشائش الخضراء وتسمى آكلات العشب.
3- مستهلك ثاني: الضفادع تتغذى على الحشرات.
4- مستهلك ثالث: ثعبان يتغذى على الضفادع.
5- مستهلك ثاني: صقر يتغذى على الثعبان.
6- كائنات محللة: البكتريا التي تحلل الكائنات السابقة بعد موتها.

- ويمكن تلخيص مسار الغذاء فى السلسلة السابقة (كمثال: لسلسلة غذائية برية) كما يلي:
حشائش خضراء ـ الحشرات ـ الضفادع ـ الثعابين ـ البكتريا


- ويُلاحظ أن :

- الكائنات المنتجة للغذاء (وهي كائنات ذاتية التغذية) لا تقتصر على النباتات الخضراء الراقية فقط كالحشائش فى البيئة البرية، أو الطحالب التي تعيش فى الماء (وهي الكائنات التي تقوم بعملية البناء الضوئي) بل هناك مجموعة ثالثة من الكائنات المنتجة للغذاء مثل البكتريا التي تقوم بعملية البناء الكيميائي
الكائنات ذاتية التغذية الكيميائية:
وهي كائنات منتجة (ذاتية التغذية الكيميائية)، تقوم بعملية البناء الكيميائي، وذلك لأنها تستخدم مصدراً اخر للطاقة غير ضوء الشمس وهو الطاقة الكيميائية الناتجة عن أكسدة بعض المواد الموجودة فى بيئتها مثل:
1- بكتريا النيتروزموناس :
وهي التي تؤكسد النشادر الموجود في التربة إلى حمض النيتروز وتنطلق طاقة (197سعر لكل جزئ نشادر).
نشادر + أكسجين حمض النيتروز + ماء + طاقة (197 سعر/ جزئ نشادر)
2- بكتيريا نيتروباكتر:
وهي التي تؤكسد حمض النيتروز الى حمض النيتريك وتنطلق طاقة (18 سعر لكل جزيئين حمض نيتروز).
حمض نيتروز + أكسجين حمض النيتريك + طاقة (18 سعر/ 2جزئ حمض نيتروز)
- وتستخدم الطاقة الناتجة من هذه التفاعلات فى تكوين مواد غذائية معقدة من أخرى بسيطة.


ويُلاحظ مايلي:
_ أن أي سلسلة غذائية يجب أن تبدأ بالكائن المنتج للغذاء، وأن سائر الكائنات الحية فى السلسلة هي كائنات مستهلكة للغذاء وفق ترتيبها فى السلسلة، وتنتهي السلسلةبالكائنات المحللة

شــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــبكة الغذاء
شبكة الغذاء: هي عبارة عن شبكة من العلاقات الغذائية التي تضم العديد من الحلقات المتجاورة والمتشابكة وتعرف أيضاً بشبكة الحياة، وهي أقرب صورة للواقع لسريان الطاقة وهي:

كيف يتمكن العلماء من دراسة شبكة الغذاء (شبكة الحياة)؟
· يستعين العلماء بالمواد المشعة عند دراسة الحلقات الغذائية وشبكة الحياة كما يلي:
1- ينثر العلماء محلولاً من مواد فوسفورية مشعة على الحشائش.
2- بعد بضعة أسابيع يجمع العلماء بعض الحيوانات الصغيرة كالحشرات لفحصها.
3- ثم بعد بضعة أسابيع أخرى يجمع العلماء بعض الحيوانات الكبيرة لفحصها.
4- يتم فحص الحيوانات باستخدام أجهزة حساسة للمواد المشعة والتعرف عليها .
· وهكذا يستطيع العلماء تحديد حلقات الغذاء وشبكة الحياة.

أهرام الغذاء:
· أهرام الغذاء: هي وسيلة للتعبير عن سريان الطاقة فى النظام البيئي، وتسمى أيضاً أهرام البيئة ويوجد منها ثلاثة أنواع هـي : هـرم الأعداد – هـرم الكتلة – هـرم الطاقة (وهو أفضلهم)
(1) هرم الأعداد:
وهو الذي يوضح العلاقة بين أعداد الكائنات في السلسلة الغذائية كمثال:
· يلزم (5000) نبات عشبي لتوفير الطاقة لعدد (500 حشرة)، وهذه بدورها توفر الطاقة لطائر واحد। وهذه الأعداد تكون هرماً قاعدته النباتات العشبية وقمته طائر

- وقد تمكن العلماء من رسم أهرام مماثلة تمثل الحياة في أماكن مختلفة أخرى، ولكن وجد العلماء عيوباً في استخدام هرم الأعداد كما يلي:
- في بعض الأنظمة البيئية يكون عدد المستهلك الأول أكبر بكثير من الكائنات المنتجة، وهذا يبين أن أعداد الكائنات ليست لها أهمية الأوزان ومن هنا ظهر النوع الثاني من الأهرام وهو هرم الكتلة


(2) هرم الكتلة:
وهو الذي يوضح العلاقة بين كتلة الكائنات في السلسلة الغذائية، وفيه يتم ترتيب الكائنات الحية بدءاً من المنتج ثم المستهلك الأول والثاني والثالث وهكذا حسب الكتلة والوزن، ويتضح ما يلي:
-هناك تزايداً تدريجياً في كتلة كل كائن حي من الكائنات المكونة لمراحل السلسلة الغذائية، كما أن هناك تناسباً عكسياً بين عدد الكائنات وكتلة الكائن الفرد، فكلما زادت كتلة الفرد الواحد كلما قل العدد.
- كما أن هرم الكتلة لا يأخذ في الاعتبار كمية الغذاء المتاحة خلال فترة زمنية طويلة كعام مثلاً


(3) هرم الطاقة: وهو الذي يوضح انتقال الطاقة بين الكائنات الحية في السلسلة الغذائية.
- وهو أفضل صورة لمسار الطاقة في الكائنات الحية (علل) لأنه:
- يأخذ في الاعتبار معدل إنتاج الغذاء ومقداره الكلي
- كما أنه لا يتأثر بأعداد الكائنات أو بسرعتها في استخدام الطاقة التي تحصل عليها
- ويستخدم العلماء فى قياس الطاقة السعر الكبير (الكيلو كالوري)، وتقاس انتاجية النبات بالسعر الكبير لكل متر مربع فى العام
- والسعر الكبير: هو مقدار الحرارة اللازمة لرفع درجة حرارة لتر من الماء درجة واحدة مئوية


الــتــوازن الــبــيـــــــــــــــــئـي


سؤال: ما المقصود بالنظام البيئي؟ موضحاً بالامثلة
النظام البيئي:
هو أي مساحة من الطبيعة بما فيها من مكونات متعددة حية وغير حية، وما بين هذه المكونات من علاقات متشابكة وتبادلات. مثل: الصحراء، أو الغابة (كنظام بيئي بري)، والنهر، والبحر(كنظام بيئي مائي).
- ويمكن النظر الى العالم كنظام بيئي موحد، فما يحدث من تغيرات فى جزء منه يؤثر على بقية الأجزاء، ويخل بتوازنها
- وفى أي نظام بيئي تقوم النباتات الخضراء بعملية انتاج الغذاء (ولذلك تسمى كائنات منتجة) وما عداها من الكائنات الاخرى فانها تدخل فى عداد الكائنات المستهلكة والمحللة
- وفى أي نظام بيئي يكون رصيد العناصر الكيميائية المختلفة ثابتاً (علل)، بسبب دورانها فى الطبيعة، حيث تتبادله الكائنات الحية ثم يعود بعد موتها وتحلل أجسامها ليبقى متاحاً لأجيال أخرى، لكي تستمر الحياة.
- وفى أي نظام بيئي يوجد توازن طبيعي بيولوجي(علل)، أي أن كل نوع من الكائنات يحتفظ بتوزيع عددي ثابت تقريباً.

سؤال: ما العوامل التي تحد من التزايد اللانهائي لأفراد النوع الواحد في النظام البيئي؟
1- وجود الأعداء الطبيعية.
2- وجود التنافس مع غيره من الكائنات.
3- نقص الموارد والمساحات المتاحة لتكاثر الكائن الحي وانتشاره.
4- الظروف الطبيعية التي تؤثر على عدد الأفراد وتوزيعها ونشاطها.
5- العوامل الفيزيائية كالحرارة والضوء والرياح.

سؤال: ما المقصود بالتوازن البيئي؟ وما العوامل التي تؤدي إلى الإخلال بالتوازن البيئي؟
التوازن البيئي: يعني أن النظام البيئي في حالة اتزان طالما استقرت الأمور في وضع معين، والاتزان البيئي هو في حقيقته اتزان ديناميكي.
v ومن العوامل التي تؤدي إلى الإخلال بالتوازن البيئي ما يلي:
1) إدخال كائن حي جديد إلى بيئة متوازنة ليس له فيها أعداء طبيعية:
أي أنه إذا دخل كائن حي جديد إلى بيئة متوازنة وليس له فيها أعداء طبيعية
يؤدي إلى اختلال التوازن البيئي ومن أمثلة ذلك ما يلي:
أ) إدخال الأرانب إلى جزيرة ليان (إحدى جزر هاواي ) عام 1890م

- عندما قام الانسان بادخال الارانب الى جزيرة ليان (ماذا حدث) وجدت الأرانب البيئة المناسبة والغذاء المتوفر من الأعشاب والحشائش ، فنمت وتكاثرت ولعدم وجود أعداء طبيعية زادت سرعة تكاثرها والتهمت النباتات بسرعة أكبر من سرعة نموها فأدى ذلك الى خلو الجزيرة من النباتات 1923م وبذلك لم تجد الأرانب غذاء فهلكت جوعاً كما أن الطيور فقد ماتت وهاجر بعضها وبذلك فإن إدخال الأرانب إلى الجزيرة قد أدى إلى اختلال التوازن بين أحيائها
ب) ومن الأمثلة التي حدثت في مصر:

- إدخال نبات ورد النيل في القرن التاسع عشر بغرض الزينة: فانه لما وجد الظروف المناسبة لنموه وعدم وجود أعداء طبيعية له فقد انتشر بصورة وبائية فى النيل وقنوات الصرف والري مما أدى إلى:
1- فقدان كميات كبيرة من الماء عن طريق نتح النبات،
2- انتشار البلهارسيا (بسبب تعلق القواقع الخاصة بالبلهارسيا بالنبات)،
3- إعاقة الملاحة في النيل،
4- إلحاق الضرر بالثروة السمكية


2) إخراج كائن حي من بيئة متوازنة:
v إذا خرج كائن حي من بيئة متوازنة ، يؤدي إلى اختلال التوازن البيئي ومن أمثلة ذلك ما يلي:
أ) عندما قام الإنسان بقطع الغابات واقتلاع الحشائش من الأرض، ليزرع مكانها محاصيل زراعية لازمة لغذائه، فقد أدى ذلك إلى اختلال البيئة ويرجع ذلك إلى نقص الأمطار وتوقف نمو المحاصيل.
ب) عندما قتل الفلاحون في أمريكا الصقور ( لأنها كانت تقتنص وتتغذى على بعض صغار الدجاج الذي يقومون بتربيته)، فقد أدى ذلك إلى اختلال البيئة حيث انتشرت الفئران ( لغياب الصقور الأعداء الطبيعية للفئران) وقامت الفئران بمهاجمة المحاصيل وسببت خسائر فادحة في المحاصيل والدجاج أيضا।


3) تغير العوامل الطبيعية:
- إذا حدث وتغيرت العوامل الطبيعية، يؤدي إلى اختلال التوازن البيئي
ومن أمثلة ذلك ما يلي:
أ) ردم البرك والمستنقعات : مما أدى إلى هلاك النباتات والحيوانات المائية التي تعيش فيها ويظهر بدلاً منها نباتات وحيوانات أرضية وبذلك تختل البيئة.
ب) حدث التواء فى القشرة الارضية: كما حدث فى مصر فى حقبة السينوزويك منذ 75مليون سنة، وارتفع بسببه قاع البحر فوق سطح الماء وتكونت تلال المقطم وبالتالي تحولت من بيئة مائية الى بيئة أرضية فاختل التوازن البيئي. ([24])
يتضح مما سبق أن التوازن البيئي هو اتزان ديناميكي ، لان النظام البيئي يظل ثابتاً فى حالة توازن طالما استقرت الامور فى وضع معين، واذا تغيرت الظروف يختل التوازن وتمضي فترة طويلة أو قصيرة حسب شدة الظروف ويعود بعدها الى اتزان جديد مرة أخرى.

مع تمنياتي بدوام التفوق و التميز
م.أ.م/ حربــي أبوســـتـة

أســــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــئــــلــــــة

السؤال الاول: علل لمايلي:
(1) تظل نسبة الأكسجين ثابتة في الهواء الجوي .
(2) تسمى الكائنات المحللة حارس الطبيعة.
(3) علاقة الافتراس علاقة مؤقتة।

السؤال الثاني: أجب عما يأتي:
(1) ما مدى ملائمة نبات النبنثس لمعيشة الافتراس؟ أذكر أمثلة أخرى للنباتات آكلة الحشرات
(2) ما المقصود بعلاقة المعايشة (الإفادة)؟ موضحاً بالأمثلة.
(3) بم تفسر: علاقة الافتراس علاقة مؤقتة، بينما علاقة المعايشة (الإفادة) هي علاقة سطحية؟
(4) أكتب عن : الحيوانات الخضراء - السماد الأخضر
(5) بم تفسر ما يلي:

- لا تنمو ولا تزدهر الشعاب المرجانية إلا فى المياه الشفافة
- تعتبر ظاهرة تبادل المنفعة مصدراً للكوارث المروعة

السؤال الثالث: أجب عمايأتي:

1) ما المقصود بالتطفل ؟ مع التوضيح بالأمثلة

2) ما الطفيل الذي يسبب الأمراض الآتية: النوم – الملاريا – مرض الفيل – الزحار - القرحة الشرقية ؟
3) ما المقصود بالترمم ؟ مع التوضيح بالأمثلة.
4) ما المقصود بالسلسلة الغذائية؟ مع التوضيح بالأمثلة
5) ما المقصود بالكائنات ذاتية التغذية الكيميائية ؟ مع التوضيح بالأمثلة

6) ما المقصود بالتوازن البيئي؟ وما العوامل التي تؤدي إلى الإخلال بالتوازن البيئي موضحاً بالامثلة؟

7) اشرح العبارة الاتية :التوازن البيئي توازن ديناميكي
السؤال الرابع: ما المقصود بكل من المصطلحات الاتية:

شبكة الغذاء – هرم الغذاء – هرم الأعداد – هرم الكتلة ـ شبكة الغذاء – هرم الطاقة – السعر الكبير ؟


السؤال الخامس: ما ذا حدث فى كل حالة مما يلي: أو ما النتائج المترتبة على كل من :

- إدخال الأرانب إلى جزيرة ليان (إحدى جزر هاواي )عام 1890م؟
- إدخال نبات ورد النيل مصر في القرن التاسع عشر؟
- عندما قام الإنسان بقطع الغابات واقتلاع الحشائش من الأرض؟
- عندما قتل الفلاحون في أمريكا الصقور؟
- ردم البرك والمستنقعات ؟
- التواء فى القشرة الارضية كما حدث فى مصر حقبة السينوزويك؟

مع تمـــنــيــاتــي بالــــتـــــــــفــــــــوق والـتــمــيز

‏ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق