الأربعاء، 30 ديسمبر 2009

التفاعل بين الكائنات الحية وعلاقتها بالانسان

الأحــــــــــياء
لطلاب الصف الأول من المرحلة الثانوية العامة



شرح مع الأسئلة وإجاباتها النموذجية

إعداد

حربي أبوسـتة




الباب الخامس
التفاعل بين الكائنات الحية و علاقتها بالإنسان




مقدمة:

- لكل نوع من الكائنات الحية دور هام في استمرارية الحياة، ويتضح ذلك فيما يلي كمثال:
دور النباتات الخضراء: وهي النباتات التي تقوم بعملية البناء الضوئي، لتوفير الغذاء اللازم لجميع الكائنات الحية، كما أنها تنتج الأكسجين اللازم للتنفس. وبذلك تظل نسبة الأكسجين ثابتة في الهواء الجوي، لأن كمية الأكسجين الناتجة من عملية البناء الضوئي تعوض ما تستهلكه الكائنات الحية جميعها في عملية التنفس، مما يعمل على استمرارية الحياة.
دور الكائنات المحللة: وهي كائنات دقيقة مجهرية تقوم بتحليل أجسام الكائنات الحية بعد موتها فتعيد للتربة العناصر والمواد اللازمة لنمو النبات واستمرار الحياة.مثل البكتريا المترممة، والفطريات، ولذا تسمى الكائنات المحللة حارس الطبيعة



العلاقات الغذائية بين الكائنات الحية


- تنقسم الكائنات الحية حسب طريقة الحصول على الغذاء إلى ما يلي:
1) كائنات ذاتية التغذية: وهي التي تستطيع تكوين غذائها بنفسها من مواد أولية بسيطة وهي:
أ‌- كائنات ذاتية التغذية الضوئية: مثل النباتات الخضراء والطحالب التي تقوم بعملية البناء الضوئي
ب‌- كائنات ذاتية التغذية الكيميائية: مثل بكتريا نيتروزموناس التي تؤكسد النشادر الموجود فى التربة, وتحوله إلى حمض النيتروز وتنتج طاقة، و بكتريا نيتروباكتر التي تؤكسد حمض النيتروز إلى حمض النيتريك وتنتج طاقة، وتستخدم هذه الطاقة الناتجة فى تكوين مواد غذائية معقدة من مواد بسيطة التركيب.

2)كائنات غير ذاتية التغذية: وهي الكائنات التي تعتمد على غيرها فى الحصول على الغذاء، كما يلي:

الأنماط الرئيسية للعلاقات الغذائية بين الكائنات الحية
- تهدف العلاقات الغذائية بين الأحياء بالدرجة الأولى إلى الحصول على الغذاء، ومن أهم هذه العلاقات: الافتراس، المعايشة، تبادل المنفعة (التكافل)، التطفل، و الترمم، وفيما يلي دراسة مبسطة عن كل منها:

1) الافتراس: وهي طريقة من طرق الحصول على الغذاء، وفيها يقوم كائن حي يسمى (المفترس) بمهاجمة كائن حي آخر يسمى (الفريسة) للحصول على الغذاء منها.
- العلاقة بين المفترس والفريسة علاقة مؤقتة لأنها تنتهي باستهلاك الفريسة أو جزء منها.
- وظاهرة الافتراس توجد فى عدد كبير من الكائنات الحية، كما يلي:
أولاً: الافتراس فى عالم الحيوان:

1) ظاهرة الافتراس واضحة فى الحشرات: حيث لوحظ أن بعض الحشرات تلتهم وتتغذى على البعض الآخر، وقد استفاد الانسان من هذه الظاهرة فى مقاومة الحشرات الضارة بالمزروعات، مثل الطريقة المعروفة باسم المقاومة البيولوجية ( وهي وسيلة أو طريقة من طرق مقاومة الآفات تستخدم فيها بعض الكائنات الحية لمقاومة الآفات الضارة بالمزروعات والتخلص منها)


2) ظاهرة الافتراس أكثر شيوعاً بين الثدييات ومن أمثلتها:
افتراس القط للفأر، والذئب للشاة (أو الغنم)، وافتراس الأسد للغزال (أو الوعل)


ثانياً: الافتراس فى عالم النبات:
- تنحصر طبيعة الافتراس فى النبات فى مجموعة خاصة تسمى النباتات آكلة الحشرات
- والنباتات آكلة الحشرات تتميز بوجود تحورات خاصة تتناسب مع هذه الطبيعة مثل:
1- نبات النبنـثـس:
وفيه تتحور أجزاء من الأوراق إلى تراكيب تشبه الجرة التي تمتلئ بمياه الأمطار، وحينما تسقط الحشرة فى الجرة يتعذر عليها الخروج ،لأنه يوجد بداخلها زوائد تتجة للداخل و هذا يساعد في اصطياد الحشرات ومنع خروجها، ثم يفرز النبات عصارته الهاضمة التي تحلل جسم الحشرة إلي مواد بسيطة يسهل امتصاصها، ويستفيد منها النبات.
2- ومن الأمثلة الأخرى للنباتات آكلة الحشرات: نبات حامول الماء، نبات الدروسيرا، نبات الديونيا.
- تحصل النباتات آكلة الحشرات على احتياجاتها من النيتروجين من المركبات العضوية، لذلك اقتضت الحاجة تكيفها لمعيشة الافتراس، لكي تحصل على المواد النيتروجينية اللازمة لها كالبروتينات.

- وتحصل النباتات آكلة الحشرات على احتياجاتها من المركبات الكربوهيدراتية عن طريق قيامها بعملية البناء الضوئي


مقارنة بين النباتات الخضراء والنباتات أكله الحشرات .

النباتات الخضراء:

(1) تقوم بالبناء الضوئي

(2) هي نباتات منتجة

(3) ذاتية التغذية الكربونية: لأنها تقوم بعملية البناء الضوئي

(4) ذاتية التغذية النيتروجينية: حيث أنها تستطيع أن تحصل علي المواد النيتروجينية من التربة في صورة غير عضوية.

النباتات آكلة الحشرات

(1) تقوم بالبناء الضوئي

(2) هي نباتات منتجة ومستهلكة

(3) ذاتية التغذية الكربونية: لأنها تقوم بعملية البناء الضوئي

(4)غير ذاتية التغذية النيتروجينية: لأنها تحصل علي المواد النيتروجينية في صورة عضوية من جسم الحشرات। حيث تتحور أوراقها إلي مصايد للحشرات ثم تتغذى عليها.


2) المعايشة (الإفادة):

- وهي علاقة تنشأ بين كائنين أحياء، وفيها: يعيش كائن حي مع كائن حي آخر، بحيث يعود النفع كله على أحدهما ويسمى "المتعايش" ، بينما لا يعود على الآخر ويسمى " المضيف " أي نفع أو ضرر.
- وعلاقة المعايشة (الإفادة) هي علاقة سطحية،(علل) لأنه يعود فيها النفع على أحد طرفي العلاقة، دون أن يعود على الطرف الآخر أية فائدة كما لا يصيبه أي ضرر. ومن أمثلة هذه العلاقة ما يلي:
1.
البكتريا التي توجد فى تجويف الفم والأمعاء في الإنسان والحيوان: وهي التي تتغذى على بقايا الغذاء وفضلات الهضم ، دون أن تسبب أي ضرر.
2. الأحياء الدقيقة التي تعيش في ثقوب الأسفنج وقنواته الدقيقة: حيث تحتمي من الأعداء وتحصل على غذائها من تيار الماء الذي يمر في تلك القنوات

3- سمكة الريمورا والقرش: حيث تعيش سمكة الريمورا (التي تسمى قملة القرش) ملتصقة بجسم القرش عن طريق ممص يوجد على السطح العلوي لرأس السمكة (وهذا الممص ناتج من تحور إحدى زعانف الظهر في السمكة)، وبذلك تنتقل الريمورا مع سمكة القرش فى عرض البحر من مكان لأخر في مأمن من الأعداء، ثم تنفصل عنه لتلتهم فتات الطعام الذي يتبقى من سمكة القرش
4. شقائق النعمان البحرية (الأنيمون) والسرطان الناسك : تعيش شقائق النعمان (وهو نوع من المرجان الرخو) مثبتة على صخور القاع، وبعضها يثبت نفسه على أصداف القواقع التي يسكنها السرطان الناسك، وبذلك تستطيع شقائق النعمان أن تنتقل من مكان لآخر وتتسع دائرة الغذاء أمامها، كما أنها تستطيع أن تحصل على بقايا غذاء السرطان، دون أن تسبب له أي ضرر.
5. الديدان المفلطحة والسرطان: توجد ديدان مفلطحة تلتصق بخياشيم نوع من السرطان وتتغذى بما يتبقى من غذائه.
6- طائر الزقزاق والتمساح: يعيش طائر الزقزاق قريباً من النهر فى أعالي النيل حيث تكثر فيه التماسيح، ويقوم الطائر بالتقاط بقايا الطعام التي تتخلل أسنان التمساح، دون أن يخشى أي ضرر.
7. الطيور وقطعان الفيلة: يعيش نوع من الطيور مصاحباً قطعان الفيلة و وحيد القرن في أدغال أفريقيا، حيث تتغذى الطيور على الحشرات التي تعيش في ثنيات جلود ظهرها، كما أن هذه الطيور تنبه الحيوانات عند وجود أي خطر يهددها.

3) تبادل المنفعة (التكافل):

وهي علاقة تنشأ بين كائنين أحياء، وفيها: يعود النفع على الطرفين، دون أن يضر أحدهما الآخر، وهي علاقة غير شائعة وأمثلتها محدودة.
سؤال : ما المقصود بالتكافل " تبادل المنفعة "؟ موضحاً بالأمثلة
التكافل(تبادل المنفعة):هي علاقة غذائيه تضم نوعين من الكائنات يعيشان معاً ويتبادلان المنفعة ولا ينتج عنها ضرراً، وهى علاقة غير شائعة، ومن أمثلتها ما يلي:
1-البكتريا العقدية و النباتات البقولية
2- الهيدرا الخضراء " طحالب خضراء في أنسجة الهيدرا .
3- المرجان الخضر " طحالب " طحالب خضراء في نسيج المرجان "
4- النمل الأبيض والأوليات السوطية

1) البكتريا العقدية والنباتات البقولية:
- تبدأ العلاقة بأن تغزو البكتريا العقدية جذور البقوليات (مثل الفول والحمص والبرسيم والعدس وغيرها) وتستقر فى قشرة الجذر، حيث تتكاثر بسرعة مكونة انتفاخات بها ملايين البكتريا
- تقوم هذه البكتريا بامتصاص النتروجين من هواء التربة وتحويله إلى مركبات نيتروجينة عضوية يتغذى عليها النبات البقولي، حيث لا يستطيع تكوينها بنفسه. (ملاحظة: للبكتريا العقدية القدرة على امتصاص النيتروجين، بينما النباتات البقولية وغيرها من النباتات الراقية لا تستطيع ذلك.)
ج - يقوم النبات الأخضر بعملية البناء الضوئي لتكوين المواد الكربوهيدراتية التي تتغذى البكتريا علي جزء منها ،حيث أنها لا تستطيع تكوينها بنفسها (لخلوها من الكلوروفيل)، وتحتاجها في إنتاج الطاقة اللازمة لإنتاج المواد النيتروجينية.

- وأستغل العلماء العلاقة بين البكتريا العقدية والنباتات البقولية اقتصادياً، وذلك بزراعة النباتات البقولية في التربة الفقيرة في مركبات النتروجين، دون الحاجة إلى اضافة أسمدة نيتروجينية إليها، بالاستفادة مما تحويه هذه التربة من البكتريا العقدية، أو عن طريق تلقيح (حقن) التربة بجراثيم هذه البكتريا.
- وقد تم استخدام النباتات البقولية في تحسين خواص التربة وزيادة خصوبتها، فيما يُعرف "بالسماد الأخضر"، كما يمكن تنظيم الدورة الزراعية بالاعتماد علي البقوليات التي تتكافل مع البكتريا العقدية التي تحتوي على مركبات نيتروجينية تزيد من خصوبة التربة التي توجد فيها
2. الحيوانات الخضراء: كمثال لظاهرة تبادل المنفعة كما فى الحالات الاتية:
(أ‌) الهيدرا الخضراء:(كمثال للحيوانات الخضراء):وفيها تتضح العلاقة بين الهيدرا (نوع من الحيوانات) والطحالب الخضراء كما يلي:
- تعيش الهيدرا الخضراء فى مجاري المياه العذبة، ويرجع لونها الأخضر لوجود بعض الطحالب الخضراء وحيدة الخلية تعيش في أنسجه حيوان الهيدرا
- تقوم هذه الطحالب الخضراء وحيدة الخلية التي تعيش في أنسجه حيوان الهيدرا بعملية البناء الضوئي حيث تجهز الغذاء الذي يتغذى حيوان الهيدرا على جزء منها في مقابل أن تستفيد هذه الطحالب من مركبات النيتروجين التي يلفظها الحيوان فى عملية الإخراج
(ب‌) المرجان الاخضر: ( كمثال للحيوانات الخضراء): : وفيه تتضح العلاقة بين المرجان والطحالب الخضراء كما يلي:
- تعيش بعض الطحالب الخضراء وحيدة الخلية في أنسجه المرجان الذي يشترك في تكوين الحواجز المرجان، ولذلك يسمي المرجان الأخضر " كمثال للحيوانات الخضراء "، ويرجع اللون الاخضر للمرجان (علل) لوجود عدد كبير من هذه الطحالب الخضراء التي تقوم بعملية البناء الضوئي
- تقوم الطحالب بتكوين الكربوهيدرات التي يتغذي المرجان علي جزء منها، وفى نفس الوقت تتغذي الطحالب علي المواد النيتروجينية الناتجة من إفرازات المرجان الإخراجية

- ومما سبق يتضح أن الشعاب المرجانية لا تنمو ولا تزدهر إلا فى المياه الشفافة الضحلة التي ينفذ فيها الضوء بمقدار مناسب لنمو الطحالب الخضراء التي تعيش متكافلة فى أنسجة المرجان

3. العلاقة بين النمل الأبيض والحيوانات الأولية: توضح ظاهرة التكافل كسبب للكوارث
- تعيش بعض الحيوانات الأولية ذات الأسواط بكميات كبيرة في أمعاء النمل الأبيض، حيث تقوم الأوليات السوطية بهضم السليلوز المكون للأخشاب والألياف النباتية التي يتغذي عليها النمل الأبيض ويحولها إلي مواد سكرية بسيطة يستفيد منها كل منها
- ويعد التكافل فى هذه الحالة مسئولاً عن الكوارث المروعة التي تحدثها جحافل النمل الأبيض عندما تهاجم المنازل الخشبية في بعض القرى وتسبب انهيار هذه المنازل وموت سكانها، لأن هذه الحشرات لها قدرة غريبة على التهام الخشب، ويرجع ذلك لوجود الحيوانات السوطية التي تعيش فى أمعاء النمل وتقوم بهضم السليلوز المكون للخشب والألياف التي يأكلها النمل
- ويتضح مما سبق أن النمل الأبيض لا يستطيع بمفرده هضم السليلوز ولكنه يعتمد على الأخشاب كمصدر للغذاء


أسئلة:


1) أكتب نبذة عن كل مما يلي :
التكافل كظاهرة إقتصادية – التكافل كسبب للكوارث - السماد الاخضر – الحيوانات الخضراء – البكتريا العقدية .
2) علل لما يلي :
- يعتبر التكافل مسئولاً عن الكورات المروعة التي تحدثها جحافل النمل الأبيض .
- قدرة النمل البيض علي التهام الخشب .
- لاتنمو الشعاب المرجان الإ في المياه الشفافه الضحلة التي ينفذ فيها الضوء
- تستخدم النباتات البقوليه في تحسين خواص التربة .
- تلقيح بعض أنواع التربة بجراثيم البكتريا العقدية .
- بعض الحيوانات كالهيدرا والمرجان ذات لون اخضر .
- سبب التعاون بين النباتات الخضراء والبكتريا العقدية .
- نسبة الأكسجين في الهواء الجوي ثابته.
- تسمي البكتريا المترممة والفطريات " الكائنات المحلله " حارس الطبيعة.
- يعتبر نبات النبنثس منتجا ومستهلكاً في نفس الوقت .
- تحتوي جرار " دوارق " النبنثس علي زوائد تتجه للداخل.
- علاقة الافتراس علاقة وقتية


3) ما المقصود بكل مما يلي موضحاً بالأمثلة:

الافتراس ـ المعايشة ـ التكافل "تبادل المنفعة" ؟


4) فسر العبارات الآتيه :
- اقتضت الحاجه تحور أحد زعانف ظهر الريمورا إلي ممص .
- يعيش طائر الزقزاق بالقرب من الأنهار .
- علاقة الإفادة " المعايشة " علاقة سطحية


5) وضح العلاقة التى تربط بين الكائنات فى الحالات الاتية:
شقائق النعمان و قواقع السرطان الناسك
الهيدرا والطحالب
القط والفأر
المرجان والطحالب.
الزقزاق و التماسيح
النمل الابيض والأوليات السوطية.
الأحياء المائية الدقيقة والأسفنجيات
الريمورا وسمك القرش
الدروسيرا والحشرات.
البكتريا العقدية والبقول।


6) علل لما يلي :-
- يعتبر التكافل مسئولاً عن الكورات المروعة التي تحدثها جحافل النمل الأبيض.
- قدرة النمل البيض علي التهام الخشب .
- لاتنمو الشعاب المرجان الإ في المياه الشفافه الضحلة التي ينفذ فيها الضوء
- تستخدم النباتات البقوليه في تحسين خواص التربة .
- تلقيح التربة بجراثيم البكتريا العقدية .
- بعض الحيوانات كالهيدرا والمرجان ذات لون اخضر .
- سبب التعاون بين النباتات الخضراء والبكتريا العقدية .

4) التطفل :
- هي علاقة تجمع بين كائنين هما: الطفيل وهو يعتمد إعتماداً كلياً أو جزئياً علي الأخر في غذائه وحياته، و العائل: وهو الذي يوفر الغذاء للطفيل ولذلك يُصاب بالضرر والأمراض
أمثلة لعلاقة التطفل :
1- تطفل النباتات البذرية أو البكتريا أو الفطريات أو الفيروسات أو بعض الديدان الخيطية علي النباتات الخضراء وتسبب لها الأمراض
2- تطفل الديدان الشريطية أو البكتريا أو الفطريات أو الفيروسات علي الحيوانات حيث تسبب لها الأمراض
3- تطفل " البكتريوفاج" لاقمات البكتريا علي البكتريا.
4- كما تنتشر خاصية التطفل في الحيوانات الدنيا " قليلة الرقي " ثم تقل ظاهرة التطفل تدريجياً كلما زاد رقي الحيوان، لذلك فإن

- أكثر الحيوانات تطفلاً هي الأوليات " شعبة الحيوانات الأولية" مثل :
(1) انتامبيا هستوليتكا : التي تسبب الزحار الأميبي للإنسان
(2) بلازموديوم ملاريا : التي تسبب مرض الملاريا
(3) التريبانوسوما : التي تسبب مرض النوم في أفريقيا الاستوائية

(4) الليشمانيا : التي تسبب القرحة الشرقية في سوريا والعراق


- وأيضا تكثر حالات التطفل في الديدان كما في :
(1) الديدان المفلطحة مثل:
أ- الدودة الكبدية : التي تصيب الماشية (الأغنام ) والإنسان
ب- البلهارسيا : التي تصيب الإنسان والقواقع والحيوان
جـ- الديدان الشرطية : التي تصيب الإنسان والحيوان.
(2) الديدان الأسطوانية مثل:
أ- الإسكارس و الانكلستوما والدبوسية التي تتطفل علي الإنسان .
ب- ديدان الفلاريا التي تسبب مرض الفيل للإنسان.
(3) الديدان الحلقية: وهي أقل الديدان تطفلاً ولا يوجد منها إلا ديدان العلق الطبي التي تعيش في المياه العذبة وتلتصق بالحيوانات المائية والماشية لتمتص دمها وتسبب لها أضراراً .

- كما تنتشر علاقة التطفل في الحشرات والعناكب مثل:
وفيها أ- القمل والبرغوث والبق والبعوض التي تمتص دم الإنسان والحيوان
ب- القراد والفاش وحيوان الجرب التي تمتص دم الإنسان


- التطفل في الفقاريات قليلاً ونادراً مثل:
- حيوان اللامبيري وهو من دائريات الفم الشبيهة بالأسماك، والخفاش مصاص الدماء من الثدييات


- التطفل في النبات أقل شيوعاً منه في الحيوان؛ لأن محور التطفل هو الغذاء والغذاء بالنسبة للحيوان محدود والتنافس عليه حاد وشديد، أما الغذاء بالنسبة للنباتات الراقية يكون ذاتياً يعتمد علي الضوء والهواء والماء وكلها متوافرة، لذلك نجد أن حالات التطفل فى النباتات الزهرية تكون نادرة مثل:
- الهالوك الذي يتطفل علي الفول.
- الدبق الذي يتطفل علي الصنوبر.
- الحامول الذي يتطفل علي البرسيم.
· بينما التطفل شائعاً في النباتات غير الراقية، بسيطة التركيب (كالبكتيريا والفطريات التي تتطفل علي النبات والحيوان والإنسان)؛ لأنها تكون خالية الكلوروفيل.

أنواع الطفيليات حسب علاقتها بالعائل :
(1) إجباريات التطفل: وهي لا تستطيع المعيشة في غياب العائل مثل جميع الفيروسات وبعض الفطريات التي تصيب النباتات كالفطر المسبب لمرض صدأ القمح .
(2) إختياريات التطفل:
وهي التي تستطيع المعيشة في غياب العائل، فإنها تستطيع في بعض أطوارها أن تعيش مترممة.

أنواع الطفيليات حسب مكان تطفلها فى جسم العائل :
1- التطفل الداخلي:
- يكون التطفل داخلياً كما في حالة البلهارسيا والإنسان، والديدان الأسطوانية كالاسكارس
2- التطفل الخارجي:
- يكون التطفل خارجياً كما فى حالة القمل والبرغوث

تفاعلات العائل و الطفيل:
- عندما تدخل الطفيليات جسم العائل تحدث مجموعة من التفاعلات تسمى تفاعلات العائل والطفيل ( وهي تفاعلات خاصة نتيجتها موت الطفيل أو موت العائل، أو بقاء الطفيل في جسم العائل أو علي جسم العائل لمدة غير محدودة)


كيف تدخل الطفيليات جسم العائل ؟ أي ما طرق العدوى بالطفيليات؟
أولاً: فى حالة الحيوان:
تدخل الطفيليات جسم العائل عن طريق أربع طرق مثل ما يلي:
1— تدخل مع الطعام عن طريق الجهاز الهضمي مثل بعض الديدان.
2- تدخل مع الهواء عن طريق الحهاز التنفسي مثل بعض البكتريا والفيروسات التي تسبب الامراض التنفسية.
3- تدخل عن طريق الجلد كالبلهارسيا.
4- عن طريق الأجهزة التناسلية فى حالة الامراض التناسلية كالزهري والسيلان।


ثانياً: في حالة النبات: تدخل الطفيليات جسم العائل عن طريق الفتحات الطبيعية مثل الثغور أو عن طريق الجروح.
v كما تلعب الحشرات وبعض الحيوانات دوراً هاماً في نقل وإدخال ببعض الطفيليات إلى جسم العائل।


5) الترمم:
- الترمم: هو عملية الحصول علي الغذاء عن طريق تحليل أجسام الحيوانات والنباتات الميتة، وتقوم بهذه العملية كائنات تسمي الرميات
- والرميات لها القدرة على إفراز الانزيمات الهاضمة التي تحول المواد المعقدة إلى مواد بسيطة سهلة الامتصاص
أمثلة :
- الرميات الحيوانية:
مثل بعض أنواع الديدان
- الرميات النباتية: وهي أكثر عدداً ومختلفة الأشكال مثل:
أ‌- نبات الغليون الهندي: وهو من النباتات البذرية التي تترمم علي أجسام الكائنات الميتة نباتية وحيوانية
ب- عيش الغراب: وهو من الفطريات التي تترمم علي المواد العضوية، حيث يوجد نامياً في الأماكن الغنية بالمواد العضوية. ولهذه الكائنات أهمية كبيرة كما يلي:

سؤال: ما أهمية الرميات؟
1- زيادة خصوبة التربة ووفرة المغذيات المعدنية بها.
2- إزالة الفضلات والمخلفات العضوية العفنة وتحليلها.
3- إعادة العناصر والمواد للبيئة حتى تستمر الحياة علي الأرض
4- تستخدم في صناعات كثيرة مثل الدباغة والنسيج والورق وغيرها


أســـــــــــــــــــــــــــــــــئـلة


س1 علل لما يلي:
أ‌- التطفل في النبات أقل شيوعاً منه في الحيوان.
ب- التطفل في النبات الزهرية الراقية نادراً .
جـ - الفيروسات كائنات إجبارية التطفل .
ء- قدرة الكائنات المترممة علي تحليل المخلفات.
هـ- التطفل في الأوليات أكثر شيوعاً عن الثدييات


س2 ما العلاقة الغذائية التي تربط بين كل من :
- القمل والإنسان - البلهارسيا والإنسان
- الهالوك والفول - البنسيليوم والبرتقال - الحامول والبرسيم
- لاقمات البكتريا - التريبانوسوما والإنسان - العلق الطبي والحيوانات المائية


س3 قارن بين كل من :
أ- التطفل والترمم ب- إجباريات التطفل وإختياريات التطفل

س4 اذكر أمثلة لكل من :
طفيليات حيوانية- طفليات نباتية – أوليات متطفلة – نباتات راقية متطفلة - كائنات اجبارية التطفل ـ كائنات اختيارية التطفل ـ متطفل من الحيوانات الفقارية ـ نبات متطفل


سريان الطاقة بين الكائنات الحية


تحولات طاقة الشمس:
- تقوم النباتات الخضراء بعملية تحويل طاقة الشمس فى وجود الماء وثاني أكسيد الكربون إلى مركبات عضوية وتسمى هذه العملية البناء الضوئي وفيها تتحول الطاقة الضوئية إلى طاقة كيميائية مختزنة فى الغذاء لتستخدمها هذه النباتات أو تستخدمها الحيوانات التي تتغذى عليها
- وتسمى النباتات الخضراء الكائنات المنتجة، والحيوانات التي تتغذى على النباتات تسمى آكلات العشب، والحيوانات التي تتغذى على الحيوانات آكلات العشب تسمى آكلات اللحوم، والحيوانات آكلات العشب مثل الأرانب، والحيوانات آكلات اللحوم مثل الثعالب وغيرها تسمى الكائنات المستهلكة
- ثم تموت الكائنات المنتجة والمستهلكة ويأتي دور الكائنات المحللة لتنتفع بالطاقة الكيميائية الموجودة بأجسام الكائنات المنتجة والمستهلكة، كما تعمل على تحليل وتفكيك هذه الأجسام وإعادة العناصر والمواد الكيميائية إلى التربة لاستمرار الحياة
- ويُلاحظ أن سلوك الطاقة يختلف عن سلوك المواد الكيميائية والغذائية، حيث أن المواد يمكن إعادة دورانها فى الطبيعة، بينما الطاقة فإنه لا يمكن إعادة دورانها، ولذلك لا يمكن أن تستمر الحياة على الأرض إلا إذا تلقت الطاقة يومياً من ضوء الشمس
- والكثير من الطاقة الشمسية الواصلة الى الارض تفقد فى الغلاف الجوي ، كما يحدث ذلك عندما تنتقل الطاقة من كائن الى اخر، حيث يفقد جزء من الطاقة على هيئة حرارة لا يمكن الاستفادة منها
- وعندما تنتقل الطاقة من كائن لاخر لا تزيد عن 10% ، كمثال : القشريات الدقيقة تتلقى من الطحالب التي تتغذى عليها 10% من الطاقة التي تنتجها الطحالب، والهيدرا التي تتغذى على هذه القشريات تتلقى 10% من القشريات، أى أنها تتلقى 1% من الطاقة التى حصلت عليها الطحالب وهكذا
- أي أن الكائنات الحية تعطي طاقة أقل (10%) مما تأخذ، لأن جزءاً كبيراً من الطاقة يفقد فى صورة حرارة لا يمكن الاستفادة منها.

السلاسل الغذائية:


- سلاسل الغذاء : هي مسارات الطاقة فى الكائنات الحية بالنظام البيئي، ومن أمثلتها ما يلي:
1) مثال لسلسلة مائية: تتكون السلسلة مما يلي
1- المنتج: مثل الطحالب الخضراء
2- مستهلك أول: حيوانات أولية تتغذى على الطحالب وتسمى آكلات العشب.
3- مستهلك ثاني: حشرات مائية تتغذى على الحيوانات الأولية.
4- مستهلك ثالث: سمكة صغيرة تتغذى على الحشرات المائية.
5- مستهلك ثاني: سمكة كبيرة تتغذى على السمكة الصغيرة.
6- كائنات محللة: البكتريا التي تحلل الكائنات السابقة بعد موتها.
- ويمكن تلخيص مسار الغذاء فى السلسلة السابقة كما يلي:
(1) مثال لسلسلة غذائية مائية: تتكون السلسلة بالترتيب مما يلي:
طحالب خضراء ـ القشريات ـ الاسماك الصغيرة ـ الاسماك الكبيرة ـ البكتريا


2) مثال لسلسلة برية: تتكون السلسلة بالترتيب مما يلي :
1- المنتج: الحشائش الخضراء
2- مستهلك أول: الحشرات التي تتغذى على الحشائش الخضراء وتسمى آكلات العشب.
3- مستهلك ثاني: الضفادع تتغذى على الحشرات.
4- مستهلك ثالث: ثعبان يتغذى على الضفادع.
5- مستهلك ثاني: صقر يتغذى على الثعبان.
6- كائنات محللة: البكتريا التي تحلل الكائنات السابقة بعد موتها.

- ويمكن تلخيص مسار الغذاء فى السلسلة السابقة (كمثال: لسلسلة غذائية برية) كما يلي:
حشائش خضراء ـ الحشرات ـ الضفادع ـ الثعابين ـ البكتريا


- ويُلاحظ أن :

- الكائنات المنتجة للغذاء (وهي كائنات ذاتية التغذية) لا تقتصر على النباتات الخضراء الراقية فقط كالحشائش فى البيئة البرية، أو الطحالب التي تعيش فى الماء (وهي الكائنات التي تقوم بعملية البناء الضوئي) بل هناك مجموعة ثالثة من الكائنات المنتجة للغذاء مثل البكتريا التي تقوم بعملية البناء الكيميائي
الكائنات ذاتية التغذية الكيميائية:
وهي كائنات منتجة (ذاتية التغذية الكيميائية)، تقوم بعملية البناء الكيميائي، وذلك لأنها تستخدم مصدراً اخر للطاقة غير ضوء الشمس وهو الطاقة الكيميائية الناتجة عن أكسدة بعض المواد الموجودة فى بيئتها مثل:
1- بكتريا النيتروزموناس :
وهي التي تؤكسد النشادر الموجود في التربة إلى حمض النيتروز وتنطلق طاقة (197سعر لكل جزئ نشادر).
نشادر + أكسجين حمض النيتروز + ماء + طاقة (197 سعر/ جزئ نشادر)
2- بكتيريا نيتروباكتر:
وهي التي تؤكسد حمض النيتروز الى حمض النيتريك وتنطلق طاقة (18 سعر لكل جزيئين حمض نيتروز).
حمض نيتروز + أكسجين حمض النيتريك + طاقة (18 سعر/ 2جزئ حمض نيتروز)
- وتستخدم الطاقة الناتجة من هذه التفاعلات فى تكوين مواد غذائية معقدة من أخرى بسيطة.


ويُلاحظ مايلي:
_ أن أي سلسلة غذائية يجب أن تبدأ بالكائن المنتج للغذاء، وأن سائر الكائنات الحية فى السلسلة هي كائنات مستهلكة للغذاء وفق ترتيبها فى السلسلة، وتنتهي السلسلةبالكائنات المحللة

شــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــبكة الغذاء
شبكة الغذاء: هي عبارة عن شبكة من العلاقات الغذائية التي تضم العديد من الحلقات المتجاورة والمتشابكة وتعرف أيضاً بشبكة الحياة، وهي أقرب صورة للواقع لسريان الطاقة وهي:

كيف يتمكن العلماء من دراسة شبكة الغذاء (شبكة الحياة)؟
· يستعين العلماء بالمواد المشعة عند دراسة الحلقات الغذائية وشبكة الحياة كما يلي:
1- ينثر العلماء محلولاً من مواد فوسفورية مشعة على الحشائش.
2- بعد بضعة أسابيع يجمع العلماء بعض الحيوانات الصغيرة كالحشرات لفحصها.
3- ثم بعد بضعة أسابيع أخرى يجمع العلماء بعض الحيوانات الكبيرة لفحصها.
4- يتم فحص الحيوانات باستخدام أجهزة حساسة للمواد المشعة والتعرف عليها .
· وهكذا يستطيع العلماء تحديد حلقات الغذاء وشبكة الحياة.

أهرام الغذاء:
· أهرام الغذاء: هي وسيلة للتعبير عن سريان الطاقة فى النظام البيئي، وتسمى أيضاً أهرام البيئة ويوجد منها ثلاثة أنواع هـي : هـرم الأعداد – هـرم الكتلة – هـرم الطاقة (وهو أفضلهم)
(1) هرم الأعداد:
وهو الذي يوضح العلاقة بين أعداد الكائنات في السلسلة الغذائية كمثال:
· يلزم (5000) نبات عشبي لتوفير الطاقة لعدد (500 حشرة)، وهذه بدورها توفر الطاقة لطائر واحد। وهذه الأعداد تكون هرماً قاعدته النباتات العشبية وقمته طائر

- وقد تمكن العلماء من رسم أهرام مماثلة تمثل الحياة في أماكن مختلفة أخرى، ولكن وجد العلماء عيوباً في استخدام هرم الأعداد كما يلي:
- في بعض الأنظمة البيئية يكون عدد المستهلك الأول أكبر بكثير من الكائنات المنتجة، وهذا يبين أن أعداد الكائنات ليست لها أهمية الأوزان ومن هنا ظهر النوع الثاني من الأهرام وهو هرم الكتلة


(2) هرم الكتلة:
وهو الذي يوضح العلاقة بين كتلة الكائنات في السلسلة الغذائية، وفيه يتم ترتيب الكائنات الحية بدءاً من المنتج ثم المستهلك الأول والثاني والثالث وهكذا حسب الكتلة والوزن، ويتضح ما يلي:
-هناك تزايداً تدريجياً في كتلة كل كائن حي من الكائنات المكونة لمراحل السلسلة الغذائية، كما أن هناك تناسباً عكسياً بين عدد الكائنات وكتلة الكائن الفرد، فكلما زادت كتلة الفرد الواحد كلما قل العدد.
- كما أن هرم الكتلة لا يأخذ في الاعتبار كمية الغذاء المتاحة خلال فترة زمنية طويلة كعام مثلاً


(3) هرم الطاقة: وهو الذي يوضح انتقال الطاقة بين الكائنات الحية في السلسلة الغذائية.
- وهو أفضل صورة لمسار الطاقة في الكائنات الحية (علل) لأنه:
- يأخذ في الاعتبار معدل إنتاج الغذاء ومقداره الكلي
- كما أنه لا يتأثر بأعداد الكائنات أو بسرعتها في استخدام الطاقة التي تحصل عليها
- ويستخدم العلماء فى قياس الطاقة السعر الكبير (الكيلو كالوري)، وتقاس انتاجية النبات بالسعر الكبير لكل متر مربع فى العام
- والسعر الكبير: هو مقدار الحرارة اللازمة لرفع درجة حرارة لتر من الماء درجة واحدة مئوية


الــتــوازن الــبــيـــــــــــــــــئـي


سؤال: ما المقصود بالنظام البيئي؟ موضحاً بالامثلة
النظام البيئي:
هو أي مساحة من الطبيعة بما فيها من مكونات متعددة حية وغير حية، وما بين هذه المكونات من علاقات متشابكة وتبادلات. مثل: الصحراء، أو الغابة (كنظام بيئي بري)، والنهر، والبحر(كنظام بيئي مائي).
- ويمكن النظر الى العالم كنظام بيئي موحد، فما يحدث من تغيرات فى جزء منه يؤثر على بقية الأجزاء، ويخل بتوازنها
- وفى أي نظام بيئي تقوم النباتات الخضراء بعملية انتاج الغذاء (ولذلك تسمى كائنات منتجة) وما عداها من الكائنات الاخرى فانها تدخل فى عداد الكائنات المستهلكة والمحللة
- وفى أي نظام بيئي يكون رصيد العناصر الكيميائية المختلفة ثابتاً (علل)، بسبب دورانها فى الطبيعة، حيث تتبادله الكائنات الحية ثم يعود بعد موتها وتحلل أجسامها ليبقى متاحاً لأجيال أخرى، لكي تستمر الحياة.
- وفى أي نظام بيئي يوجد توازن طبيعي بيولوجي(علل)، أي أن كل نوع من الكائنات يحتفظ بتوزيع عددي ثابت تقريباً.

سؤال: ما العوامل التي تحد من التزايد اللانهائي لأفراد النوع الواحد في النظام البيئي؟
1- وجود الأعداء الطبيعية.
2- وجود التنافس مع غيره من الكائنات.
3- نقص الموارد والمساحات المتاحة لتكاثر الكائن الحي وانتشاره.
4- الظروف الطبيعية التي تؤثر على عدد الأفراد وتوزيعها ونشاطها.
5- العوامل الفيزيائية كالحرارة والضوء والرياح.

سؤال: ما المقصود بالتوازن البيئي؟ وما العوامل التي تؤدي إلى الإخلال بالتوازن البيئي؟
التوازن البيئي: يعني أن النظام البيئي في حالة اتزان طالما استقرت الأمور في وضع معين، والاتزان البيئي هو في حقيقته اتزان ديناميكي.
v ومن العوامل التي تؤدي إلى الإخلال بالتوازن البيئي ما يلي:
1) إدخال كائن حي جديد إلى بيئة متوازنة ليس له فيها أعداء طبيعية:
أي أنه إذا دخل كائن حي جديد إلى بيئة متوازنة وليس له فيها أعداء طبيعية
يؤدي إلى اختلال التوازن البيئي ومن أمثلة ذلك ما يلي:
أ) إدخال الأرانب إلى جزيرة ليان (إحدى جزر هاواي ) عام 1890م

- عندما قام الانسان بادخال الارانب الى جزيرة ليان (ماذا حدث) وجدت الأرانب البيئة المناسبة والغذاء المتوفر من الأعشاب والحشائش ، فنمت وتكاثرت ولعدم وجود أعداء طبيعية زادت سرعة تكاثرها والتهمت النباتات بسرعة أكبر من سرعة نموها فأدى ذلك الى خلو الجزيرة من النباتات 1923م وبذلك لم تجد الأرانب غذاء فهلكت جوعاً كما أن الطيور فقد ماتت وهاجر بعضها وبذلك فإن إدخال الأرانب إلى الجزيرة قد أدى إلى اختلال التوازن بين أحيائها
ب) ومن الأمثلة التي حدثت في مصر:

- إدخال نبات ورد النيل في القرن التاسع عشر بغرض الزينة: فانه لما وجد الظروف المناسبة لنموه وعدم وجود أعداء طبيعية له فقد انتشر بصورة وبائية فى النيل وقنوات الصرف والري مما أدى إلى:
1- فقدان كميات كبيرة من الماء عن طريق نتح النبات،
2- انتشار البلهارسيا (بسبب تعلق القواقع الخاصة بالبلهارسيا بالنبات)،
3- إعاقة الملاحة في النيل،
4- إلحاق الضرر بالثروة السمكية


2) إخراج كائن حي من بيئة متوازنة:
v إذا خرج كائن حي من بيئة متوازنة ، يؤدي إلى اختلال التوازن البيئي ومن أمثلة ذلك ما يلي:
أ) عندما قام الإنسان بقطع الغابات واقتلاع الحشائش من الأرض، ليزرع مكانها محاصيل زراعية لازمة لغذائه، فقد أدى ذلك إلى اختلال البيئة ويرجع ذلك إلى نقص الأمطار وتوقف نمو المحاصيل.
ب) عندما قتل الفلاحون في أمريكا الصقور ( لأنها كانت تقتنص وتتغذى على بعض صغار الدجاج الذي يقومون بتربيته)، فقد أدى ذلك إلى اختلال البيئة حيث انتشرت الفئران ( لغياب الصقور الأعداء الطبيعية للفئران) وقامت الفئران بمهاجمة المحاصيل وسببت خسائر فادحة في المحاصيل والدجاج أيضا।


3) تغير العوامل الطبيعية:
- إذا حدث وتغيرت العوامل الطبيعية، يؤدي إلى اختلال التوازن البيئي
ومن أمثلة ذلك ما يلي:
أ) ردم البرك والمستنقعات : مما أدى إلى هلاك النباتات والحيوانات المائية التي تعيش فيها ويظهر بدلاً منها نباتات وحيوانات أرضية وبذلك تختل البيئة.
ب) حدث التواء فى القشرة الارضية: كما حدث فى مصر فى حقبة السينوزويك منذ 75مليون سنة، وارتفع بسببه قاع البحر فوق سطح الماء وتكونت تلال المقطم وبالتالي تحولت من بيئة مائية الى بيئة أرضية فاختل التوازن البيئي. ([24])
يتضح مما سبق أن التوازن البيئي هو اتزان ديناميكي ، لان النظام البيئي يظل ثابتاً فى حالة توازن طالما استقرت الامور فى وضع معين، واذا تغيرت الظروف يختل التوازن وتمضي فترة طويلة أو قصيرة حسب شدة الظروف ويعود بعدها الى اتزان جديد مرة أخرى.

مع تمنياتي بدوام التفوق و التميز
م.أ.م/ حربــي أبوســـتـة

أســــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــئــــلــــــة

السؤال الاول: علل لمايلي:
(1) تظل نسبة الأكسجين ثابتة في الهواء الجوي .
(2) تسمى الكائنات المحللة حارس الطبيعة.
(3) علاقة الافتراس علاقة مؤقتة।

السؤال الثاني: أجب عما يأتي:
(1) ما مدى ملائمة نبات النبنثس لمعيشة الافتراس؟ أذكر أمثلة أخرى للنباتات آكلة الحشرات
(2) ما المقصود بعلاقة المعايشة (الإفادة)؟ موضحاً بالأمثلة.
(3) بم تفسر: علاقة الافتراس علاقة مؤقتة، بينما علاقة المعايشة (الإفادة) هي علاقة سطحية؟
(4) أكتب عن : الحيوانات الخضراء - السماد الأخضر
(5) بم تفسر ما يلي:

- لا تنمو ولا تزدهر الشعاب المرجانية إلا فى المياه الشفافة
- تعتبر ظاهرة تبادل المنفعة مصدراً للكوارث المروعة

السؤال الثالث: أجب عمايأتي:

1) ما المقصود بالتطفل ؟ مع التوضيح بالأمثلة

2) ما الطفيل الذي يسبب الأمراض الآتية: النوم – الملاريا – مرض الفيل – الزحار - القرحة الشرقية ؟
3) ما المقصود بالترمم ؟ مع التوضيح بالأمثلة.
4) ما المقصود بالسلسلة الغذائية؟ مع التوضيح بالأمثلة
5) ما المقصود بالكائنات ذاتية التغذية الكيميائية ؟ مع التوضيح بالأمثلة

6) ما المقصود بالتوازن البيئي؟ وما العوامل التي تؤدي إلى الإخلال بالتوازن البيئي موضحاً بالامثلة؟

7) اشرح العبارة الاتية :التوازن البيئي توازن ديناميكي
السؤال الرابع: ما المقصود بكل من المصطلحات الاتية:

شبكة الغذاء – هرم الغذاء – هرم الأعداد – هرم الكتلة ـ شبكة الغذاء – هرم الطاقة – السعر الكبير ؟


السؤال الخامس: ما ذا حدث فى كل حالة مما يلي: أو ما النتائج المترتبة على كل من :

- إدخال الأرانب إلى جزيرة ليان (إحدى جزر هاواي )عام 1890م؟
- إدخال نبات ورد النيل مصر في القرن التاسع عشر؟
- عندما قام الإنسان بقطع الغابات واقتلاع الحشائش من الأرض؟
- عندما قتل الفلاحون في أمريكا الصقور؟
- ردم البرك والمستنقعات ؟
- التواء فى القشرة الارضية كما حدث فى مصر حقبة السينوزويك؟

مع تمـــنــيــاتــي بالــــتـــــــــفــــــــوق والـتــمــيز

الثلاثاء، 29 ديسمبر 2009

الباب السادس: التغير فى الكائنات الحية (التطور)


الأحـــياء
للصف الأول من المرحلة الثانوية العامة







الباب السادس
(التطور)
التغير في الكائنات الحية


شرح مع الأسئلة وإجاباتها النموذجية




إعداد
م.أ.م / حربي أبو ســــتـة





الباب السادس
التغير فى الكائنات الحية


مقدمة :
- من المعروف أن الأرض هي مركز الحياة بكل صورها، وتتعدد الأحياء وتعيش في الماء والهواء وعلي اليابس مكونة الغلاف الحيوي.
- أن الغلاف الحيوي: هو الحيز ما بين أكبر عمق في محيط به حياة وأعلى ارتفاع على جبل توجد به حياة
- تنوعت وتباينت أشكال الكائنات الحية على سطح الارض، وقد فسر العلماء هذا التباين فى الكائنات الحية على أساس فكرتين هما : الخلق الخاص والتطور العضوي:
(1) الخلق الخاص

- سادت هذه الفكرة في العصور الوسطى، وهي تفترض أن " كل نوع من الأحياء خُلِق خلقاً خاصاً مستقلاً عن الكائنات الأخرى ومختلفاً عنها، وأن الخليقة تمت كلها في وقت ما وانتهى الأمر.ولذلك فإن عدد الأنواع ثابت لم يطرأ عليه أي تغيير


(2) التطور العضوي
- سادت هذه الفكرة في العصر الحديث، وهي تفترض أن " كل نوع من الأحياء نشأ من نوع آخر كان موجوداً قبله وأبسط منه تركيباً ".
- يوجد تغير دائم في شكل الكائنات الحية وتركيبها ووظائفها، وهذا التغير يكون بسيطاً، ولكن تراكم التغيرات البسيطة يؤدي بمرور الزمن إلى اختلافات كبيرة تؤدي إلى نشأة أنواع جديدة منها
- وطبقاً لهذه الفكرة فإن عدد الأنواع غير ثابت ولم تظهر في وقت واحد بل ظهرت تدريجياً وتطورت إلي الشكل الحالي

ملاحظة: فكرة التطور فكرة قديمة حيث:
- أعلن الفيلسوف اليوناني طاليس (640-546 ق।م) أن الحياة نشأت من الماء
- وأعلن الفيلسوف الكسيماندر (588-524 ق।م) أن أصل الحياة يرجع إلي الماء والشمس
- وأعتقد الفيلسوف أرسطو (484- 322 ق।م) بفكرة التحول التدريجي من البسيط إلي المعقد، أو من الغير كامل إلي الكامل
- كما ظهرت فكرة التطور في كتابات قدماء المصريين، والعلماء العرب مثل ابن الرشد وإخوان الصفا وغيرهم



ميكانيكية التطور



· يُقصد بميكانيكية التطور: معرفة كيف يحدث التطور؟ وما هي القوى المسببة له؟ وما العوامل المؤثرة فيه؟
· النظرية العلمية: هي عملية تفسير لظواهر معينة، وتظل النظرية مقبولة طالما فسرت جميع الظواهر القائمة والمستجدة المتعلقة بموضوعها، فإن عجزت عن التفسير وجب تعديلها أو اسقاطها.
· الوقائع العلمية (الحقائق) دائماً نسبية وغير مطلقة

سؤال:ما الفرق بين التطور والرقي؟
§ هناك فرق بين التطور والرقي كما يلي:
· التطور: هو تغير تدريجي مستمر خلال فترات طويلة من الزمن.
· والرقي: هو تغير يؤدي إلى أن يصبح العضو أكثر قدرة على أداء وظيفته،

ومن ثم فإن الرقي ينشأ عن تطور ولكن ليس كل تطور رقي

(1) نظرية لامارك ( اللاماركية )

( جان باتست لا مارك : عالم فرنسي (1744- 1829م) )


(1) نظرية لامارك ( اللاماركية ) (للعالم: جان باتست لا مارك : عالم فرنسي (1744- 1829م)

- اعتقد لامارك أن الأنواع ليست ثابتة، وأنها انحدرت من أنواع سلفية لها، وقد نشر لامارك كتاباً عن تطور الأحياء أشار فيه إلى أن العامل الأساسي لحدوث التطور هو الاستعمال والإهمال للأعضاء
v قانون الاستعمال والإهمال : الأعضاء التي تُستعمل تقوى، أما الأعضاء التي تُهمل فتضمر وتختفي .
v و يعتقد لامارك أن هذا التغير المكتسب يُورث في الأجيال التالية.


تفسير لامارك لطول عنق الزرافة: (مهم)

- كان هناك حيوان في الماضي البعيد يشبه الزراف يأكل أوراق الأشجار، لذلك كان يلجأ إلى مد رقبته بأقصى ما يستطيع ليصل إلي الأوراق، نتيجة لذلك استطال عنق الزرافة، وورثت ذلك إلى ذريتها بعدها।
- استمرت الذرية في المحاولة ذاتها، فزاد طول العنق، وورثت ذلك إلى ذريتها، وهكذا।
- وهكذا كان التغير يحدث باستمرار وبالتدريج عبر العصور إلى أن ظهرت الزرافة الحالية المتطورة عن الأصل القديم
و قد فسر لامارك اختفاء الطرفين الخلفيين للحوت، و اختفاء أطراف الثعابين كما يلي:
1। فسر لامارك سبب اختفاء الطرفين الخلفيين للحوت، بأن الحوت أهمل استعمالها بعد أن أصبح الذيل هو العضو الرئيسي للحركة.
2। و فسر لامارك سبب اختفاء أطراف الثعابين، بأن الثعابين أهملت استعمالها تدريجيا، لعدم حاجتها إليها عند الزحف في الجحور والممرات الضيقة
vوبناءً على ذلك فإن أساس التغير في حالتي الحوت والثعابين هو الاستعمال والإهمال للأعضاء، ثم وراثة هذه التغيرات حتى وصلت إلى الأنواع الحالية.


نقد نظرية لامارك : من أهم الأعتراضات على نظرية لامارك ما يلي:
(1) أن الصفات المكتسبة من البيئة لا تورث، فكل من الحداد والعداء لا يورث أبنائه قوة عضلاته .
(2) أن الصفات التي يرثها الأبناء من آبائهم تكون عن طريق الخلايا التناسلية(الأمشاج) وليس الخلايا الجسدية
- و قد أيدت التجارب العلمية ذلك، ومن التجارب التي أُجريت لإثبات خطأ فكرة توارث الصفات الناتجة عن الاستعمال والإهمال ( اللاماركية) ما يلي:
تجربة فايزمان (عالم ألماني) : لإثبات خطأ توارث الصفات المكتسبة من الاستعمال والإهمال

- فقد استمر فايزمان في قطع ذيول الفئران عند ولادتها لتسعة عشر (19) جيلاً متتالياً، وفي كل جيل كانت الفئران تولد بأذيال

(2) الدارونية: نظرية دارون

(تشارلز دارون :عالم بريطاني(1809 – 1882م) :

- فسر تشارلز دارون عملية التطور بعد رحلته حول العالم على السفينة بيجل، وخاصة بعد دراسة أحياء جزر (جالا باجوس)، وقد أعلن دارون أفكاره عن التطور مع زميله والاس (الذي درس أحياء جنوب أسيا)

فروض النظرية الدارونية :
- نشر دارون كتابه " أصل الأنواع " ، وأرجع دارون التطور إلى ما يسمى بالانتخاب الطبيعي، وقد دلل دارون على صحة تفسيره معتمداً على ما تجمع لديه من معلومات خلال رحلته على السفينة بيجل وبخاصة ما جمعه عن أحياء جزر جالاباجوس، وأعلن دارون أفكاره عن التطور مع زميله العالم والاس الذي توصل بشكل مستقل إلى نفس الافكار
- ويتلخص رأي دارون في الانتخاب الطبيعي بأن التغير (التطور) في الأنواع يحدث نتيجة ما يلي :
- انقراض الأفراد الضعيفة التي لا تستطيع مواجهة ظروف البيئة، فلا تورث صفاتها لغيرها
- أما الأفراد المزودة بصفات تلائم البيئة تستطيع المعيشة والبقاء وتورث صفاتها لنسلها
- باستمرار الانتخاب الطبيعي تنشأ أنواع مختلفة من الأنواع القديمة تمتاز بقدرتها على التكيف والملائمة
ويعتمد رأى دارون في التطور على العناصر الآتية:
(أ‌) الإنتاج المتزايد :
- تُنتج معظم الكائنات نسلاً كثيراً، ولو قُدر لهذا النسل أن يعيش لضاقت الأرض به، والواقع أن عدد أفراد النوع الواحد يظل ثابتاً لفترة طويلة، وذلك بسبب التنافس بين الأحياء على موارد الغذاء والمأوى، وهو كفاح في سبيل البقاء
(ب‌) التباين والاختلاف :
- لا يوجد فردان متشابهان تماماَ حتى لو كانا توأمين، وهناك اختلاف بين بذور النبات في داخل ثمرة منه، ويرى دارون أن هذه الاختلافات قد تكسب بعض الأفراد ميزة على غيرها في معركة البقاء

- الأفراد القوية التي تلائم الظروف تعيش وتعتبر هي أصلح الأفراد وهذا يعرف بالبقاء للأصلح।
(ج‌ الانتخاب الطبيعي :
بما أن الأفراد الباقية من الصراع تتميز بصفات خاصة تضمن بقاءها، وعندما يتناسلون تنتقل هذه الصفات منهم إلى نسلهم لضمان بقائهم .
وبتكرار ذلك فإن الأفراد الضعيفة تختفي والأفراد القوية تبقى وتستمر، وبهذه الطريقة تنشأ أشكال جديدة تلائم ظروف البيئة، وهذا هو أصل الأنواع.
(د) ظاهرة التحول والتغير
اهتم دارون مثل لامارك بظاهرة حدوث التحول والتغيرفى الكائنات الحية. ويرى دارون أن التغير قد تسبب فى ظهور أنواع جديدة متباينة، وعارض دارون تفسير لامارك لهذه الظاهرة حيث أرجعها إلى الانتخاب الطبيعي.

تفسير دارون لطول عنق الزرافة : (مهم)
v يختلف تفسير دارون لطول عنق الزرافة عن تفسير لامارك كما يلي :
- نشأ طول عنق الزرافة – في ضوء الدارونية- بالانتخاب الطبيعي خلال الأجيال من أسلاف الزراف الأولى والتي انفردت قلة منها برقبة طويلة نسبياً، حيث أتيح لها فرصة الحصول على الغذاء من أوراق الأشجار العالية، في نفس الوقت الذي هلكت فيه الأفراد قصيرة الرقبة
- أصبحت الأفراد ذات الرقبة الطويلة تمثل أباء للجيل الثاني الذي انتقلت إليه هذه الصفة وراثياً، وبتكرار عملية الانتخاب في أجيال عديدة وعلى ملايين السنين نشأ الزراف الحالي ذو العنق الطويل


نقد نظرية دارون : (س: ما النقد الموجه لنظرية دارون؟)
1- أن غالبية التغيرات هي تغيرات جسمية أي غير وراثية، ومعظم هذه التغيرات ضعيفة ذات نفع أو ضرر قليلين، وليست كافية لتؤدي إلى الاختيار في الاتجاه الأصلح.
2- أن الصراع من أجل البقاء ليس عاماً، وهو غير كاف لزوال الأنواع، وذلك بسبب وجود التوازن الحيوي .
3- لا يفسر تنازع البقاء الاختفاء الفجائي للزواحف الضخمة التي سادت في العصر الترياسي من حقب الحياة الوسطى.
4- لا تفسر نظرية دارون الظهور الفجائي للصفات ।


3- النظرية التركيبية الحديثة :



v بعد أن لقيت اللاماركية معارضة شديدة، لأنه ثبت علمياً أن التغيرات المكتسبة لا تورث. كذلك الدارونية، لعدم فهم دارون للأسس الوراثية التي اكتشفها مندل فيما بعد، وبتوالي بحوث العالمين (مورجان) و(دي فريز)، واكتشاف الأحماض النووية وشفرة الوراثة، مما جعل لعلم الوراثة دور في فهم التطور.
v ظهرت النظرية التركيبية الحديثة، وهي ليست من عمل فرد واحد فقد اشترك في صياغتها مجموعة من العلماء منهم سمبسون وجوليان هاكسلي وآخرون، وهي تقوم بتفسير التطور في ضوء الاكتشافات الحديثة في علم الأحياء .
v وتعزو النظرية الحديثة التطور إلى ظهور التغيير في الجماعات لا الأفراد ثم يستمر وراثة هذا التغيير الذي يتعرض لعوامل الانعزال و الانتخاب الطبيعي حتى تنتج أنواع جديدة، كما يلي:


ما العوامل المسببة (المفسرة) للتطور في ضوء النظرية التركيبية الحديثة؟
أولاً ـ الوراثة في الجماعات : ([11])
· الجماعة : هي مجموعة من الأفراد لنوع معين من الأحياء تعيش في موقع بيئي محدد وتتزاوج فيما بينها تزاوجا غير مقيد (عشوائياً).
· المعين المشترك للجماعة : مكان تجمع مشترك للجينات في الجماعة.
· الاتزان الوراثي: توصـل العالمان هاردي و واينبرج (Hardy and Weinberg ) إلى: أن هناك ميلاً إلى بقاء معدل انتشار أي جين ثابتاً في الجماعة من جيل إلى جيل، وكذلك الطرز المظهرية والجينية المتعلقة بذلك الجين. أي أن هناك ميلاً إلى حالة اتزان وراثي في الجماعة يعمل على بقائها وثبات خصائصها الوراثية.
& شروط حفظ الاتزان الوراثي في الجماعة: ([12])
· هناك عدد من الشروط التي يجب توافرها لكي يكون هناك اتزان وراثي في الجماعة كما يلي:
1. أن يكون حجم الجماعة كبيراً. ( فكلما زاد حجم الجماعة كلما كانت جميع الطرز ممثلة )
2. أن يكون التزاوج بين أفراد الجماعة عشوائياً. (دون أن يختار الأفراد أزواجهم منحازين ضد أو مع صفة معينة)
3. ألا تكون الصفة الوراثية خاضعة للانتخاب الطبيعي. (حتى لا تتعرض للإكثار أو الإبادة)
4. عدم الهجرة من وإلى الجماعة.
5. ألا تحدث طفرات.
& وإذا اختل شرط أو أكثر من هذه الشروط الخمسة (شروط الاتزان الوراثي) اختل الاتزان الوراثي للجماعة، ويحدث ما يسمى بالانجراف الوراثي الذي يعمل على تطور الجماعة.
ثانياً ـ تباين أفراد النوع الواحد : (علل)
· تتباين أفراد النوع الواحد لأسباب متعددة منها : ([13])
1. تزاوج أفراد ذات طرز جينية مختلفة.
2. كثرة الخصائص الوراثية للنوع .
3. التقاء وتفاعل الجينات مع بعضها البعض .
4. صور الشذوذ المختلفة في الصبغيات (النقص ، الزيادة ، التضاعف ، …..)
5. العبور الوراثي أثناء الانقسام الميوزي وظهور صفات جديدة تزيد من فرص التباين .
6. تأثير العوامل البيئية المختلفة.
7. حدوث الطفرات الجينية وظهور صفات جديدة.
[ أهمية التباين : ( ما أهمية التباين للكائنات الحية؟ )
· يعتبر التباين عاملاً أساسياً في حدوث التطور(علل)، لأن التباين يقدم للأفراد قدرة على التكيف مع ظروف البيئة المختلفة، مما يساعد النوع على النجاح في الحياة مع تغير البيئات والظروف. ([14])
ثالثاً ـ الانتخاب الطبيعي والتكيف :
V ما الفرق بين الانتخاب الطبيعي في ضوء كل من الدارونية، و التركيبية الحديثة ؟

(1) الانتخاب الطبيعي في ضوء الدارونية :
v عندما ظهرت الدارونية ظهرت معها عبارتا تنازع البقاء، والبقاء للأصلح. وارتبط الانتخاب الطبيعي بالعدوان الدموي بين الأحياء، أي أن الطبيعة هي صاحبة الظفر والناب، ولكن هذا المعنى خاطئ.

(2) الانتخاب الطبيعي في ضوء التركيبية الحديثة :
v أن الأحياء الأصلح للبقاء والأقدر على التكيف للظروف البيئية هي التي تنجح في الحصول على غذائها، وتأمين سلامة أفرادها، حتى تنضج وتتكاثر .
v أن الانتخاب الطبيعي يعني انتخاب الأفراد ذوي الصفات المناسبة للنجاح في الحياة، ومن ثم فإن تراكم هذه الصفات الموروثة يؤدي إلى تكيف أصحابها للحياة .
v ويتم الانتخاب الطبيعي بوسائل متعددة مثل : ظروف البيئة الطبيعية (الحرارة ، الضوء ، توافر الماء)، وعناصر البيئة الحية( الكائنات الأخرى التي تعيش معها ).
G أمثلة على الانتخاب الطبيعي و التكيف :
(1) فراشة بستون بتيولاريا " تفسير العالم كتلويل" ([15])
· معظم هذه الفراشات فاتحة اللون، وتوجد سلالة منها سوداء سببتها طفرة سائدة، وتنشط هذه الفراشات ليلاً وتهدأ نهاراً وتسكن على جذوع الأشجار المغطاة بالأشن، وقد حدث ما يلي:
أ- قبل الثورة الصناعية في مدينة مانشستر الإنجليزية :
· كان الانتخاب الطبيعي في صف الفراشات الفاتحة (التي كانت بمأمن من عيون أعدائها) وضد السوداء (التي كانت تظهر واضحة لأعدائها)، ولذلك كان من النادر الحصول عليها. ([16])
ب- بعد الثورة الصناعية : حدث العكس حيث :
· زاد عدد الفراشات السوداء زيادة كبيرة في المناطق الصناعية بعد أن غطى السناج سوق الأشجار وماتت الأشن، لأن الانتخاب الطبيعي أصبح في صف الفراشات السوداء التي لا يميزها الأعداء عندما تسكن فوق الأشجار. ([17])

(2) قواقع سيبيا نيموراليس : (علل)
· تتميز هذه القواقع بألوان وخطوط مختلفة تحددها وراثة مجموعة من الجينات، وقد لوحظ زيادة أعداد بعض الطرز وندرة الطرز الأخرى، ويرجع ذلك إلى أن شكل الطرز الكثيرة العدد يشبه أرضية البيئة، فتختفي عن أعين الأعداء من الطيور، أما الطرز التي أصبحت نادرة كانت واضحة لعيون الطيور فتلتقطها، وهذا يعني أن الانتخاب الطبيعي كان في صف الأفراد المشابهة لأرضية البيئة وضد الأفراد الأخرى. ([18])

رابعاً ـ الانعزال وتكوين الانواع: ([19])
· يؤدي الانعزال إلى الإخلال بالاتزان الوراثي، وذلك لأنه يعني فصل مجموعة صغيرة عن الجماعة الأصلية، فتبتعد هذه المجموعة عن المعين المشترك للجينات، كما يسبب الانجراف الوراثي الذي يؤدي إلى التطور.

· ويؤدي الانعزال إلى التطور وتكوين الانواع كما يلي:
1. تكوين الانواع فى خط تطوري واحد:
· وفيه لا تتعرض الأفراد فى المجموعة الأصلية إلى التشتت.
· تظهر بعض الطفرات الوراثيةالصغيرة التي تتراكم فى أجيالها المتعاقبة تؤدي إلى ظهور صفات جديدة تنتخب طبيعياًليبقى منها الافضل والأقوى والأصلح لظروف البيئة.
· وبتراكم تلك التغيرات على مدى عدة أجيال يظهر نوع جديد يتكون من أفراد تحمل صفات تختلف عن صفات أفراد المجموعة الاصلية.
2. تكوين الانواع فى عدة خطوط تطورية:
· وفيه تخرج من المجموعة الاصلية عدة جماعات صغيرة تنتشر فى اتجاهات مختلفة سواء بالهجرة أو بأي وسيلة أخرى، ثم تنعزل هذه الجماعات مما يؤدي فى النهاية إلى ظهور أنواع جديدة تتكيف مع ظروف الحياة فى الموطن الجديد عدة جماعات صغيرة تنتشر في اتجاهات مختلفة سواء بالهجرة أو بأي وسيلة غيرها، ثم تنعزل هذه الجماعات مما يؤدي إلى تطورها وظهور أنواع جديدة تتكيف مع ظروف الحياة في الموطن الجديد. وأفضل مثال لهذا التطور هو عصافير دارون في جزر جالا باجوس، حيث بدأت من نوع واحد ثم تشععت وتطورت لتكون أربعة عشر نوعاً.
الأدلة على حدوث التطور
(1)الحفريات كدليل مادي للتطور ([20])
☠ الحفريات: هي بقايا أو أثار الكائنات الحية التي عاشت في الأزمنة القديمة، تحت ظروف مختلفة عن الظروف الحاضرة، ثم دفنت بعد موتها ضمن الرواسب المكونة للصخور الرسوبية.
· والحفريات هي دليل على وجود الكائنات الحية في الماضي، كما أنها الدليل المادي على حدوث التطور.
☠ الشروط التي يجب توافرها لإتمام عملية التحفر:
· لم تُتح الطبيعة الفرصة لتكوين حفريات لكل الكائنات الحية القديمة (علل) ، لأن هناك شروط يجب توافرها لإتمام التحفر من أهمها ما يلي:
1. وجود هيكل صلب للكائن الحي.
2. دفن الكائن الحي بعد موته مباشرة في رواسب تحميه من التحلل.
3. وجود الوسط المناسب لحدوث عملية إحلال المادة المعدنية محل المحتوى العضوي للكائن الحي.

أنواع الحفريات

1- حفرية لكائن كامل :
Nوهي عبارة عن حفرية الكائن الحي محفوظاً بجميع أجزائه مثل:
§ حفرية الماموث : (وهو نوع من الفيلة التي وجدت تحت طبقات الجليد في شمال روسيا و كان الجليد سبباً في حفظها من التلف). ([21])
2- حفرية لجزء صلب من الكائن :
N حيث تكون الحفرية صدفة أو عظماً أو سناً لكائن حي مات، وتحللت مادته العضوية الرخوة وبقيت الأجزاء الصلبة محتفظة بتركيبها الأصلي .

3- البقايا المتحجرة :
N التحجر : هو تحول المادة الأصلية المكونة للأجزاء الصلبة لجسم الكائن الحي إلى مادة معدنية أخرى، مع بقاء نسخة مماثلة تماماً للكائن الأصلي بجميع تفاصيله. ([22])
N ومن أمثلة حفريات البقايا المتحجرة: الغابات والأشجار المتحجرة ( والتي فيها حلت السيليكا محل ألياف الأشجار، بحيث يبقى الشكل الأصلي للأشجار كما هو )، وقد وجدت غابات متحجرة في جبل المقطم، وعلي طريق القاهرة السويس.
1- القوالب الفارغة والمصمتة : ([23])
القالب المصمت:
§ هو عبارة عن قالب (كتلة) من الصخور الرسوبية التي تحمل التفصيلات الداخلية للهيكل الذي أحدثه.

N كيف يتكون القالب المصمت ؟
§ تعيش المحارات و القواقع في البحار، فإذا ماتت سقطت في القاع ودفنت في الرواسب.
§ تحتل هذه الرواسب فجوات المحارات والقواقع فتملأها.
§ إذا ذاب الهيكل الصلب للكائن ترك قالباً صخرياً يدل عليه ويحمل بعض التفصيلات الداخلية له.

القالب الفارغ:
§ هو عبارة عن ذلك الفراغ الذي يتركه السطح الخارجي للهيكل الصلب للكائن .
N كيف يتكون القالب الفارغ؟
§ القالب الفارغ : هو الفراغ الذي يتركه السطح الخارجي للهيكل الصلب للكائن، ويتكون كما يلي:
§ إذا غاص أو دفن الهيكل الصلب للكائن في صخر لين.
§ يتحلل الهيكل بعد أن يتصلب الصخر، فيترك قالباً فارغاً يحمل ملامح السطح الخارجي للهيكل الأصلي تفصيلاً، فإذا ملأ هذا القالب الفارغ نوع من الرواسب فيما بعد، أنتج صورة طبق الأصل للهيكل الذي أحدثه .

4- آثار الكائنات الحية :
N هي الآثار التي يتركها الكائن الحي أثناء حياته على الرواسب اللينة ( مثل أثار الأقدام )، وعندما تتماسك هذه الرسوبيات قبل أن تتراكم فوقها رواسب أخرى، فإن الأثر يظل باقياً ليدل علي الكائن الذي أحدثه.مثل آثار أقدام الزواحف القديمة التي تركتها فى الماضي.
v الأثر: هو ما يتركه الكائن الحي من أثر فى الصخر نتيجة نشاطه أثناء الحياة.
السجل الحفري
N هو سجل يحكي قصة الحياة فى الماضي البعيد وكتاب يحوي آثار الماضي ويروي تاريخ الحياة منذ نشأتها فى نظام ودقة ودون تحريف أو تعديل. ([24])
v وقد لاحظ علماء طبقات الارض ما يلي:
§ أنه كلما تعمقنا فى طبقات الصخور الرسوبية وجدنا حفريات لكائنات بسيطة التركيب، بينما لاتوجد بقايا النباتات والحيوانات الراقية إلافى الطبقات السطحية،أما الطبقات السفلى والقديمة جداً فلا توجد بها حفريات للأحياء على الاطلاق.
§ وقد تمكن العلماء من الاستفادة من دراسة السجل الحفري فى التعرف والاستدلال على أن:
1- الحياة ظهرت أول ما ظهرت فى الماء ثم تدرجت منها إلى اليابس.
2- تطور الحياة سار فى الاتجاه نحو زيادة التخصص والتعقيد فى تركيب الأعضاء ووظائفها (أي نحو الرقي).
3- تدل الحفريات النباتية على أن الطحالب سبقت فى ظهورها الحزازيات والسرخسيات، وأن عاريات البذور سبقت كاسيات البذور.
4- وتدل الحفريات الحيوانيةعلى أن اللافقاريات أسبق فى ظهورها من الفقاريات، وأن الاسماك هي أول الفقاريات التي ظهرت إلى الوجود وكانت فى صورة أسماك مدرعة، ثم ظهرت بعدها البرمائيات وتلاها الزواحف الضخمة التي نشأت منها الطيور والثدييات.
5- ولم يقتصر دور الحفريات على توضيح تعاقب أشكال الحياة، بل عثر علي بعض الحفريات تؤكد الصلة بين قسمين مختلفين من النبات أو الحيوان سميت الحفريات الانتقالية .

V الحفريات الانتقالية (المتوسطة) ([25])
الحفريات الانتقالية " المتوسطة": هي حفريات كاملة متميزة تجمع بين صفات قسمين مختلفين من الكائنات الحية.
مثال: الطائر العتيق (الأركيوبتركس) . (مهم)
ý وجدت حفرية كاملة لهذا الطائر العتيق (القديم) الأركيوبتركس الذي يجمع بين صفات الزواحف والطيور، حيث وجد لهذا الطائر صفات من مميزات الزواحف: كوجود الأسنان في منقاره، و فقرات عظمية في ذيله، و مخالب بارزة في أجنحته، ولذلك يعتبر الأركيوبتركس حلقة متوسطة في تطور الطيور عن الزواحف. (علل)



(2) التصنيف والتطور
V يقسم العلماء الكائنات إلى شعب، طوائف، رتب، عائلات، أجناس، أنواع . ([26])
G النوع : هو مجموعة من الأفراد الحية التي يمكنها أن تتزاوج فيما بينها، بحيث تنجب صغاراً خصبة أي غير عقيمة، وتشبه آباءَها شبهاً كبيراً. ([27])
· وقد شبه العلماء تصنيف مملكتي النبات والحيوان بشجرة كثيرة الفروع، في حالة النبات تبدأ بالطحالب وتنتهي بالنباتات الزهرية، و في حالة الحيوان تبدأ بالأوليات وتنتهي بالثدييات.
· وشجرة الأحياء وفروعها توحي بفكرة التطور، وتؤكد انتساب الفروع إلى أصول مشتركة .
· وقد ترتب علي تصنيف النبات والحيوان اكتشاف فراغات في التسلسل من طائفة إلى طائفة أخرى توحي بفقدان صلة القرابة بينهما، وقد تمكن العلماء من سد هذه الفراغات بما يسمى بالحلقات المتوسطة.
G الحلقات المتوسطة : ([28])
v هي كائنات تجمع في تركيبها بين صفات طائفة معينة وصفات الطائفة التي تليها في شجرة النسب ومن أمثلتها :
1- الأسماك الرئوية: وهي تمثل إحدى خطوات التطور من الأسماك إلى أول الفقاريات البرية"البرمائيات"( علل)، حيث تتنفس بالخياشيم في الظروف العادية كالأسماك، وعندما يأتي الجفاف تتحور مثانتها الغازية إلى ما يشبه الرئة لتتنفس الهواء الجوي.
2- حيوان خلد الماء: (منقار البط) الذي يجمع في صفاته ما بين الزواحف والثدييات ( علل )، حيث يضع بيضاً كبيراً كالزواحف لكنه يرضع صغاره باللبن كالثدييات.
3- طائر الأركيوبتركس : الذي يسد الفجوة بين الزواحف والطيور.
v كما أمكن العثور على حفريات لنباتات سرخسية تنتج بذوراً ( ولذلك فإنها تجمع بين السراخس والنباتات البذرية ).

التشريح المقارن و التطور
Gاستفاد العلماء من علم التشريح المقارن في إثبات حدوث التطور من خلال دراسة كل من:
(1) الهيكل العظمي
[ فمن المعروف أن الحيوانات عديدة الخلايا تنقسم إلي فقاريات ولا فقاريات، فإذا أستعرضنا تركيب الأطراف في الفقاريات نجد أنه رغم اختلافها في الشكل الخارجي لملائمة البيئة وطريقة الحركة إلا أنها متشابهة من حيث الهيكل العظمى الذي يدعمها، فالأطراف مخمسة الأصابع هي الأساس الذي اشتق منه الأطراف في جميع الفقاريات، وقد طرأ عليها التغيير و التحور لملائمة البيئة والوظيفة، فتحورت في الخفاش والطيور إلى أجنحة، وأُختزلت في الحيوانات الحافرية إلى أصبع واحد (الحافر)، و تحورت في سبع البحر والحوت إلى مجاديف، والتفسير الطبيعي لهذا أنها جميعاً مشتقة من أصل واحد مشترك.

(2) الخطة العامة لبناء الجسم :
[ وجد العلماء أن الخطة العامة لبناء جسم الفقاريات متشابهة، حيث يوجد الجهاز العصبي في الناحية الظهرية، والدوري في الناحية البطنية، والقناة الهضمية في الوسط، وهذا عكس الخطة العامة في اللافقاريات.
[ ترتيب العضلات المتصلة بالأطراف، وقد يطلق على العضلات أسماء واحدة في جميع الفقاريات .
[ لجميع الفقاريات علبة عظمية(جمجمة)تحتوي على المخ الذي يتدرج في الحجم من الأسماك إلى الثدييات.
[ الدم في جميع الفقاريات يحتوي على خلايا دموية حمراء بها هيموجلوبين .
G إن هذا التشابه يدل علي أن الفقاريات نشأت من أصل واحد، أما الاختزال في بعض الأعضاء والتغير في البعض الآخر فإنه يرجع إلى حدوث التطور.

(4) التراكيب الأثرية والتطور
N التراكيب أو الأعضاء الأثرية: هي أعضاء توجد بشكل ضامر مختزل وعديمة الفائدة مثل: ([29])
أ- الزائدة الدودية في الإنسان الحالي : توجد ضئيلة ضامرة ولكنها كبيرة في أكلات العشب (الأرانب)، ومعدومة في أكلات اللحوم (الأسد)، ويعتقد أنها كانت نامية في الإنسان القديم الذي كان يتغذى على النبات، لهضم السليلوز.
ب- النباتات المتطفلة والصحراوية: تحمل أوراق حرشفية عبارة عن آثار أوراق خضراء على النبات القديم، ثم فقدت وظيفتها بتغير الظروف وأسلوب المعيشة. كما يلاحظ أن النباتات المائية: تحتوي على أنسجة وعائية مختزلة، لعدم الحاجة إليها.
G كما يوجد العديد من الأمثلة الأخرى، وبذلك يمكن تفسير وجود هذه الأعضاء الأثرية بأنها كانت ذات أهمية للأحياء القديمة، ثم أدى التطور إلى انعدام الحاجة إليها وأصبحت ضامرة بدون وظيفة.

(5) التشابه الفسيولوجي والتطور
[ تتشابه الكائنات الحية بصفة عامة في قيامها بالوظائف الحيوية المختلفة ومن مظاهر هذا التشابه ما يلي:
1- تتكون الخلايا من البروتوبلازم الذي تتم فيه عمليات البناء والهدم بصورة متشابهة في جميع الأحياء.
2- يتم انقسام الخلايا بنفس الخطوات في جميع الكائنات الحية وتحت سيطرة النواة التي تحتوي علي المادة الوراثية التي تتكون من أحماض نووية متشابهة.
3- التشابه في عمليات التحول الغذائي الخاصة بتمثيل الغذاء وتوليد الطاقة، لدرجة أن الأحماض الأمينية اللازمة للحياة في الثدييات تتشابه في العدد والنوع، وكذلك الإنزيمات اللازمة للهضم .
4- تتخلص الحيوانات الفقارية من الفضلات النيتروجينية في صور متماثلة وتختلف في تفاصيلها باختلاف بيئة الحيوان. (علل) حيث أن: ([30])
· الأسماك تتخلص منها في صورة نشادر عن طريق الخياشيم، لسرعة ذوبانه في الماء .
· أما الفقاريات البرية كالضفادع والثدييات فإنها تحول النشادر إلى مركبات أقل سمية هي البولينا، والتي تذوب في الماء وتخرج مع البول .
· وفى حالة الطيور والزواحف، فإنها تتخلص من الفضلات النيتروجينية في صورة حمض البوليك، وهو مركب غير قابل للذوبان في الماء، فيخرج مع البرازعلى شكل بللورات، حتى لا يفقد الجسم شيئاً من الماء.
ü ومن المعروف أن طور أبو ذنيبة في الضفادع يتخلص من هذه الفضلات النيتروجينية في صورة نشادر (كالأسماك)، ثم يتطور إلى ضفادع يافعة فتتخلص منها في صورة بولينا عن طريق البول.

(6) علم الأجنة والتطور


þيعتبر النمو الجنيني من أهم الأدلة على حدوث التطور كما يلي:
1) جميع الكائنات تبدأ حياتها من خلية واحدة وهي الزيجوت (اللاقحة)التي تنمو وتنقسم وتتشكل إلى أنسجة وأعضاء.
2) لوحظ أن أجنة الحيوانات المختلفة تتشابه في أطوارها الجينية الأولى تشابهاً واضحاً، حيث تمر جميع الحيوانات البعدية بمراحل تكون الجسم من طبقتين، ثم بمرحلة الطبقات الثلاث .
3) كلما كانت الحيوانات متشابهة في طورها البالغ ازداد التقارب في أطوارها الجينية،لذلك تمر أجنة الأسماك والضفادع والزواحف والطيور والثدييات بمرحلة الفتحات الخيشومية، ويتركب القلب من أذين واحد وبطين واحد كما في الأسماك، ثم تختفي الخياشيم باستمرار النمو ويتحول القلب المفرد في أجنة الطيور والثدييات إلى قلب مزدوج، وينطبق ذلك على نمو المخ وأعضاء الإخراج والتناسل وعظام الجمجمة.
4) يتعذر التمييز بين المراحل الأولى من التطور الجنيني في الحيوانات الثديية، لأنها متشابهة مما يفسر بأنها انحدرت جميعا من أصل مائي مشترك .
5) وجود الشعر الذي يكسو جنين الإنسان في الشهر السادس والذيل الذي يظهر في نهاية العجز، وهذا يؤكد على الصلة بين الإنسان والأسلاف الأولى للثدييات .
6) جنين الطيور داخل البيضة يتخلص من الفضلات النيتروجينية في المراحل الأولى في صورة نشادر مثل الأسماك، وبعد بضعة أيام تخرج تلك الفضلات في صورة بولينا مثل الضفادع وفي نهاية النمو يتكون حمض البوليك كفضلات إخراجية نهائية .
7) وفي عالم النبات :
تختلف الأوراق الجنينية للبادرات عن الأوراق البالغة .
تتشابه أوراق البادرات في النباتات التي تنتمي إلى عائلات متقاربة وهذا يؤكد انتسابها إلى أصول مشتركة.
الحزم الوعائية في سوق بادرات الفلقة الواحدة تكون مرتبة في شكل اسطوانة تشبه الاسطوانة الوعائية في السوق البالغة لذوات الفلقتين، وباستمرار النمو تتحول تدريجياً الي حزم وعائية مبعثرة في النسيج الأساسي .
þ ظاهرة الاستعادة والتلخيص : إن الكائن الحي في مراحل نموه الجنينية يتسلق شجرة النسب الخاصة به، وأن تاريخ نشوء الفرد يعيد تاريخ نشوء النوع كله ويلخصه.
(7) التوزيع الجغرافي والتطور
V يتوقف انتشار أية مجموعة من الكائنات الحية على قدرتها في مواجهة الحواجز المُناخية(حرارة، رياح، أمطار،.)، والحواجز الجغرافية( بحار، محيطات، جبال، صحراء)، بالإضافة إلي المنافسة بين الكائنات الحية، ويؤدي ذلك إلى عملية الانتخاب الطبيعي وتكيف الكائنات للعديد من العوامل أي إلى تطور الكائنات.
· وهكذا تطورت الكائنات الحية في المناطق الجغرافية المختلفة المتباعدة تطوراً مغايراً وأصبح لكل منطقة مجموعة مميزة من الأحياء.
V أمثلة لتأثير الحواجز المناخية والجغرافية على تطور الأحياء: (علل)
1) اختلاف حيوانات أمريكا الجنوبية (ثدييات عديمة الأسنان والخفافيش المصاصة للدماء) عن حيوانات أفريقيا (الحمار الوحشي والزراف والقردة العليا والفيلة) برغم تشابه القارتين في المناخ، ويُعزى ذلك إلي أن حيوانات كل منطقة تطورت تطوراً مستقلاً بعد انفصال القارتين منذ زمن بعيد، وعدم اختلاطها معاً لوجود الحواجز الطبيعية بين القارتين . (علل)
2) التشابه بين حيوانات الجزر البريطانية مع حيوانات أوروبا برغم انفصالها، ويُعزى ذلك إلي أن انفصال بريطانيا عن أوروبا حديث العهد بالنسبة لعمر الأرض .
· وضح بمثال أن الحواجز الجغرافية من العناصر الرئيسية في حدوث التطور.
· كيف نفسر الاختلاف والتشابه بين الكائنات الحية في البيئات المختلفة ؟
أســئلة
س1: ما المقصود بكل من:
الإحلال المعدني- التحجر- الأعضاء الأثرية- الاستعادة والتلخيص - الحلقات المتوسطة.
س2 : قارن بين كل من :
ý القالب الفارغ والقالب المصمت.
س3 : اشرح العبارات الآتية :
تتخلص الحيوانات الفقارية من الفضلات النيتروجينية في صور متباينة تختلف باختلاف طائفة الحيوان وبيئته.
أفاد علم التشريح المقارن في فهم التطور في الكائنات الحية .
س4 : صحح العبارة الآتية ، ثم أذكر السبب:
تخرج الفضلات النيتروجينية في الطيور على هيئة نشادر،و تخرج في البرمائيات على هيئة حمض البوليك.

س8 : علل لما يلي :
يعتبر الأركيوبتركس من الحلقات المتوسطة في التطور. تستخدم حفرية الأركيوبتركس كدليل على التطور .
يعتبر خلد الماء من الحلقات المتوسطة في التطور .
تعتبر الزائدة الدودية عضواً أثرياً في الإنسان، ولا تعتبر كذلك في الأرانب.

س10: أكمل العبارات الآتية :
تتخلص الأسماك من الفضلات النيتروجينية على صورة .......... .
يعتبر حيوان .......... من الحلقات المتوسطة، حيث يبيض ويرضع صغاره .
تتخلص الطيور من الفضلات النيتروجينية في صورة ……… .
وجدت حفريات …… مدفونة في جليد شمال روسيا وهو نوع من ……. المنقرضة.

س12: اكتب المصطلح العلمي :
1. تحول المادة المكونة للأجزاء الصلبة لجسم الكائن الحي إلى مادة معدنية .
2. مجموعة الأفراد الحية التي يمكنها أن تتزاوج فيما بينها بحيث تنجب صغارا خصبة غير عقيمة .
3. الفراغ الذي يتركه السطح الخارجي للهيكل الصلب للكائن الحي .
4. الآثار الخارجية للهيكل والتي تظهر في الصخور الرسوبية نتيجة التحلل الطبيعي لهيكل الكائن بعد موته .
5. ما يتركه الكائن الحي نفسه في الوسط الذي يعيش فيه نتيجة نشاطه أثناء الحياة .
أســـــــــــــئلة عامة
س1: فسر طول عنق الزرافة في ضوء نظرية كل من لامارك و دارون و دي فريز.وما النقد الموجه لكل منهما؟
س2: علل : يؤدي الانعزال إلى التطور.
س3: بما تفسر كثرة فراشات بستون بتيولاريا الفاتحة قبل الثورة الصناعية وندرتها بعدها؟
س4: وضح دور الطفرة في حدوث التطور. ( تفسير طول عنق الزرافة على أساس نظرية دي فريز)
س5: كيف اتخذ العلماء كل من ( الحوت – فراش بستون بتيولاريا – زهرة الربيع ) كدليل على حدوث التطور؟
س6: ما الفرق بين الرقي والتطور؟ وما دور كل من: هاردي و واينبرج، فايزمان، كتلويل في مجال التطور؟
س7: ما شروط حفظ الاتزان الوراثي في الجماعة ؟
س8: ما العوامل المسببة للتطور في ضوء النظرية التركيبية الحديثة ؟
س9: ما المقصود بكل من : الجماعة – الاتزان الوراثي .
س10: يعتبر التباين الموروث في الجماعات من أهم عوامل التطور.اشرح ذلك.
Good Luck *** Mr.H.L.Abo setta
(1) س1: ما المقصود بالغلاف الحيوي؟ / س2: ما المصطلح العلمى الذى يعبر عن : ....... / س3: أسئلة موضوعية:
(2) س1: ما المقصود بكل من : التطور - الرقي ؟ / س2: ما المصطلح العلمى الذى يعبر عن : ....... / س3: أسئلة موضوعية:/ ما الفرق بين كل من التطور والرقي ؟
(3) س1: ما فروض نظرية لامارك ( اللاماركية ) لتفسير التطور؟ / س2: أذكر قانون الاستعمال والاهمال.
(4) س1: كيف فسر لا مارك كل مما يلي: طول عنق الزرافة – اختفاء الطرفين الخلفيين للحوت؟
(5) س1: كيف فسر لا مارك كل مما يلي: طول عنق الزرافة – اختفاء اطراف الثعابين؟/ س2: كيف تفسر اختفاء الطرفين الخلفيين للحوت فى ضوء نظرية لامارك أو اللاماركية (أو قانون الاستعمال والاهمال)؟
(6) س1: انقد نظرية لامارك./ س2: ما أهم الأعتراضات على نظرية لا مارك ؟
(7) اشرح تجربة العالم فايزمان. وما أهميتها؟
(8) ما فروض النظرية الدارونية (نظرية العالم تشارلز دارون)؟ / أسئلة موضوعية.
(9) تعتمد النظرية الدارونية (نظرية العالم تشارلز دارون) في التطور على عدة عناصر . ما هي؟
(10) كيف فسر دارون طول عنق الزرافة؟/ س2: قارن بين تفسير كل من دارون ولامارك لطول عنق الزرافة / ما النقد الموجه لنظرية دارون؟
(11) ما المقصود بكل مما يلي: الجماعة – المعين المشترك للجماعة – الاتزان الوراثي ؟
(12) ما شروط حفظ الاتزان الوراثي فى الجماعة؟ ماذا يحدث إذا اختل شرط أو أكثر من هذه الشروط ؟
(13) س1: علل: تتباين أفراد النوع الواحد./ س2: ما أسباب تباين الأفراد فى النوع الواحد؟
(14) علل: يعتبر التباين عاملاً أساسياً في حدوث التطور.
(15) اشرح تفسير العالم كتلويل للتطور / بم تفسر: يعتبر الانتخاب الطبيعي و التكيف عاملاً أساسياً في حدوث التطور؟
(16) علل: كثرة الفراشات الفاتحة وندرة السوداء قبل الثورة الصناعية في مانشستر وحدوث العكس بعدها.
(17) علل: انتشرت فراشات بستون بتيولاريا السوداء عقب الثورة الصناعية فى انجلترا.
(18) علل: لوحظ زيادة أعداد بعض الطرز وندرة الطرز الأخرى من قواقع سيبيا نيموراليس.
(19) ما المقصود بالانعزال؟، وكيف يؤدي الانعزال إلى التطور؟
(20) ما المقصود بالحفريات؟ وما الشروط التي يجب توافرها لإتمام عملية التحفر؟
(21) أكمل: حفظت حفرية .............. حفظاً كاملاً بجميع أجزائها.
(22) ما المقصود بالتحجر؟
(23) ما المقصود بكل من : القالب الفارغ – القالب المصمت – الأثر ؟
(24) س1: ما المقصود بالسجل الحفري؟ وكيف استفاد العلماء من السجل الحفري لاثبات حدوث التطور؟/ أسئلة موضوعية:
(25) س1: ما المقصود بالحفريات الانتقالية " المتوسطة"؟ موضحاً بمثال./ س2 علل: يعتبر الأركيوبتركس حلقة متوسطة في تطور الطيور عن الزواحف
(26) كيف استفاد العلماء من علم التصنيف كشاهد على حدوث التطور؟
(27) س1: ما المقصود بالنوع؟
(28) س1: ما المقصود بالحلقات المتوسطة؟ موضحاً بالامثلة؟
(29) س1: ما المقصود بالتراكيب الأثرية؟ موضحاً بالامثلة؟
(30) س1: تتخلص الحيوانات الفقارية من الفضلات النيتروجينية في صور متماثلة وتختلف في تفاصيلها باختلاف بيئة الحيوان. اشرح هذه العبارة ، موضحاً بالامثلة./ س2: أسئلة موضوعية:/ س3: ما الصورة التي يتم بها التخلص من الفضلات النيتروجينية فى حالة كل من: الاسماك – الزواحف – الانسان؟

الخميس، 10 ديسمبر 2009

الباب الثاني : وحدة بناء الكائن الحي

الأحــــــــــياء

لطلاب الصف الأول من المرحلة الثانوية العامة

شرح مع الأسئلة وإجاباتها النموذجية
اعداد

حــربـــي أبوســـــــــــتة

الباب الثاني
وحدة بناء الكائن الحي


مقدمة:

- الكائن الحي: هو الكائن الذي تتوافر فيه جميع مظاهر الحياة مثل: التغذية والتنفس والاخراج والإحساس والتكاثر و.......... .
- يتكون جسم الكائن الحي (مثل الإنسان) من عدة أجهزة لكل منها وظيفة من وظائف الحياة ، وكل جهاز يتكون من عدة أعضاء ، وكل عضو يتكون من عدة أنسجة ، وكل نسيج يتكون من عدة وحدات أصغر يطلق على كل منها خلية ، والخلية هي أصغر وحدة لبناء ووظيفة الكائن.
تنقسم الكائنات الحية إلى:

1- كائنات وحيدة الخلية: التي يتكون جسمها من خلية واحدة مثل الأميبا والبكتريا.
2-كائنات عديدة الخلايا: يتكون جسمها من عدة خلايا مثل الفيل، الشجرة، والإنسان، و..... ।

J دور العلماء فى اكتشاف الخلية: ([2])
1) العالم الانجليزي (روبرت هوك) :
أ‌- صنع لنفسه ميكروسكوباً فى القرن 17م.
ب‌- فحص بعض الأنسجة النباتية كالفلين الذي يغطي سوق الأشجار،فوجدها تتكون من فراغات تشبه قرص شمع نحل العسل، وتسمى كل منها خلية.
2) العالم الهولندي (ليفنهوك):
أ‌- صنع لنفسه ميكروسكوباً قوة تكبيره أكبر من ميكروسكوب روبرت هوك.
ب‌- فحص بعض الأنسجة الحيوانية المختلفة.

3) عالم النبات الألماني (شليدن):
أ‌- قام بفحص التركيب التشريحي للنبات، واستنتج أن " جميع الأنسجة النباتية تتكون من كتل منتظمة من الخلايا
ب‌- ويعتبر شليدن مؤسس النظرية الخلوية ( التي تدعو إلى أن الخلية هي الوحدة البنائية الرئيسية لكل الكائنات الحية). ([3])
4) عالم الحيوان (شــوان):
أ‌- توصل إلى أن الأنسجة الحيوانية تتكون من خلايا ( يشبه نفس النتائج التي توصل إليها العالم شليدن بالنسبة لأنسجة النبات)
5) العالم الألماني (فيرشـــو):
أ‌- أكد على أن الخلية هي وحدة الوظيفة، بالإضافة إلى أنها وحدة البناء في الكائن الحي.
ب‌- أن الخلايا الجديدة لا تنشأ إلا من خلايا موجودة بالفعل من قبل (أي أن الحيوان نشأ من حيوان والنبات نشأ من نبات)
6) عالم النبات (روبرت براون):
هو عالم نبات تمكن فى القرن 19 م। من رؤية جسم كروي الشكل بوضوح فى وسط الخلية سماه النواة، ويعتبر هو أول من أكتشف النواة.
- النواة تحوي المادة الوراثية التي تنقل خصائص معينة من الخلية الأم (عند انقسامها) إلى الخلايا الجديدة.

النظرية الخلوية

أدت الأفكار التي توصل إليها كل من العلماء: شليدن وشوان وفيرشو إلى بلورة النظرية الخلوية التي تتلخص فيما يلي:
-يتكون جسم الكائنات الحية من خلية واحدة أو من عدة خلايا.
-الخلايا متشابهة فى تركيبها وفى مكوناتها الأساسية.ومختلفة فى الشكل لاختلاف وظائفها.
-جميع الخلايا تقوم بأنشطة تبقي على حياتها وحياة الكائن الحي بأكمله.
-جميع الخلايا الجديدة تنشأ من خلايا سابقة لها عن طريق الانقسام.

ملخص لدور العلماء فى الكشف عن الخلية: ([6])

سؤال: من هو العالم الذي قام بكل مما يلي:
روبرت هوك: صنع ميكروسكوباً، فحص أنسجة الفلين النباتية، سمى الخلية بهذا الأسم.
شليدن: عالم نبات وهو مؤسس النظرية الخلوية
شوان: عالم حيوان وتوصل لنفس نتائج العالم شليدن.
فيرشو: أكد أن الخلية هي وحدة الوظيفة بجانب أنها وحدة البناء فى الكائنات الحية.
روبرت براون : أول من اكتشف وجود النواة فى الخلية.

التركيب الدقيق للخلية:
- الخلية هي وحدة بناء وتركيب ووظيفة الكائنات الحية.
- يختلف شكل و تركيب الخلايا فى الكائنات متعددة الخلايا حسب وظيفتها تبعاً لنوع النسيج والعضو الذي توجد فيه، وتشترك الخلايا مع بعضها فى مجموعة من الخصائص العامة.
- تتكون الخلية من كتلة بروتوبلازم يحيط بها غشاء بلازمي وجدار خلوي (فى حالة الخلية النباتية)
- يتكون البروتوبلازم من السيتوبلازم والنواة ، ويحاط كل منهما بغشاء بلازمي।
محتويات الخلية:
- تتكون الخلية من البروتوبلازم الذي يشمل: السيتوبلازم والنواة + الأغشية البلازمية والجدر الخلوية।
أولاً : السيتوبلازم:
هو عبارة عن سائل هلامي لزج يشبه زلال البيض.
والسيتوبلازم غير متجانس ويظهر حبيبي الشكل، لوجود مكونات بروتوبلازمية وأخرى غير بروتوبلازمية مغمورة فيه، وأهم المحتويات البروتوبلازمية التي توجد فى السيتوبلازم ما يلي:

(1) الشبكة الإندوبلازمية:
وجودها ووصفها:
- توجد فى جميع الخلايا تقريباً، وهي عبارة عن مجموعة من التجاويف الدقيقة، أنبوبية الشكل منتظمة أو غير منتظمة متفرعة، تحيط بها أغشية رقيقة، وتتشابك هذه التفرعات لتكون شبكة متصلة داخل الخلية.
- تبدو كتجاويف منفصلة ذات شكل مستدير أو بيضاوي
أنواعها: يوجد نوعان متميزان من الشبكة الإندوبلازمية هما :
أ‌- الشبكة الإندوبلازمية المحـببة: وهي التي يوجد على سطحها الخارجي عدد كبير من حبيبات الريبوسومات. (الرايبوسومات هي أماكن ومصانع إنتاج البروتين في الخلية).
ب‌- الشبكة الإندوبلازمية الملساء: لخلوها من الريبوسومات

س:ماوظيفة الشبكة الاندوبلازمية، وما دورها الحيوي فى الخلية؟
وظيفتها ودورها فى الخلية:
أ- تتصل الشبكة الإندوبلازمية بالغشاء الخارجي للنواة، كما تتصل بالغشاء البلازمي للخلية، وتربط بينهما داخل الخلية الواحدة
ب- تصل الشبكة بين أجزاء السيتوبلازم المختلفة داخل الخلية.
ج- تصل بين أغشية الخلايا المجاورة وبعضها البعض
د- لها دور هام فى تكوين الإفرازات داخل الخلية
هـ- فى حالة الأنواع المحببة تقوم الحبيبات (الريبوسومات) ببناء البروتين


(2) الريبوسومات:
وجودها و وصفها:
· توجد فى الخلايا النباتية والحيوانية.توجد بكثرة على السطح الخارجي للشبكة الإندوبلازمية ، كما توجد متجمعة فى كتل بين أجزاء الشبكة الإندوبلازمية.
· وهي عبارة عن حبيبات غاية فى الدقة والصغر يكثر وجودها على السطح الخارجي للشبكة الإندوبلازمية (المحببة).
وظيفتها ودورها فى الخلية:
· الريبوسومات هي المصانع الرئيسية لبناء البروتين فى الخلية (علل)، لأنها تحتوي على إنزيمات تركيبية।


(3) الميتوكوندريا:
n وجودها و وصفها:
· توجد فى الخلايا النباتية، والحيوانية، ويزداد عددها فى الخلايا النشطة كخلايا الكبد والعضلات فى الحيوان (علل)، وذلك لحاجتها للمزيد من الطاقة، والميتوكوندريا هي أهم مواقع إنتاج الطاقة فى الخلية
- وهي عبارة عن جسيمات صغيرة تشبه فى شكلها العصوات الصغيرة أو الشعيرات الدقيقة، ويتراوح طولها ما بين 0.5 : 2 ميكرون
س: ما وظيفة الميتوكوندريا؟

وظيفتها ودورها فى الخلية:
- تعتبر الميتوكوندريا أهم مواقع إنتاج الطاقة فى الخلية (علل)، لأنها تحوي على إنزيمات التنفس بجانب المواد اللازمة لتخزين الطاقة الناتجة عن التنفس.


(4) جهاز جولجي:
وجوده و وصفه:
- ينتشر فى السيتوبلازم فى كل الخلايا النباتية والحيوانية. ويكثر بالقرب من النواة.وبصفة خاصة فى الخلايا الغدية التي تسهم فى إفراز إنزيمات المواد البروتينية والمواد الأخرى.
- وهو عبارة عن أغشية وأكياس وحويصلات منبسطة متوازية ذات أسطح ملساء ، به حبيبات صغيرة يشبه فى تركيبه خيوط الشبكة الإندوبلازمية.
وظيفتها ودورها فى الخلية:
· تتجمع فيه المواد البروتينية التي تتكون على الريبوسومات، لتنتقل فى أنابيب الشبكة الإندوبلازمية.
· يتكون فيها الكثير من المواد الكربوهيدراتية التي تتصل بالبروتين المُفرز.


(5) الجسم المركزي (السنتروسوم):
وجوده و وصفه:

- يوجد فى معظم الخلايا الحيوانية وفى أنواع قليلة من الخلايا النباتية.
- والسنتروسوم عبارة عن جسم صغير بالقرب من النواة، ويتكون من حبيبتين مركزيتين فى وسطه هما السنتريولان.
- كل سنتريول يتكون من حبيبة مركزية على هيئة جسم اسطواني صغير يحتوي جداره الخارجي على عدد من الأنيبوبات الدقيقة منتظمة فى تسع مجموعات، كل مجموعة منها تتكون من ثلاث أنيبوبات
وظيفتها ودورها فى الخلية:
- يلعب السنتروسوم دوراً هاماً فى انقسام الخلية الحيوانية، حيث تتجه كل حبيبة مركزية نحو أحد قطبي الخلية، ثم تمتد منها ألياف بروتينية دقيقة لتكون خيوط المغزل.
س: بم تفسر: يلعب السنتروسوم دوراً هاماً فى انقسام الخلية الحيوانية؟

(6) البلاستيدات:
n وجودها و وصفها :
· توجد فى الخلايا النباتية فقط، وهي أجسام حية يختلف شكلها من نبات لآخر، فقد تكون كروية، أو بيضاوية أو قرصية وأحياناً حلزونية (كطحلب الأسبيروجيرا) أو فنجانية (كطحلب الكلاميدوموناس).
· وتختلف البلاستيدات فى ألوانها فمنها: الخضراء والملونة وعديمة اللون.
n أنواع البلاستيدات : توجد ثلاث أنواع من البلاستيدات حسب لونها وهي :
1- البلاستيدات الخضراء (كلوروبلاست)
2- البلاستيدات الملونة (كروموبلاست)
3- البلاستيدات البيضاء أو عديمة اللون (ليكوبلاست)
وفيما يلي مقارنة بين الأنواع الثلاثة
1- البلاستيدات الخضراء
-وجودها : توجد فى الأوراق والسوق العشبية الخضراء، ولا توجد فى الجذور ماعدا الجذور الهوائية
-محتوياتها: تحتوي على مجموعة من الأصباغ أهمها الكلوروفيل.
- وظيفتها: تقوم بعملية البناء الضوئي

البلاستيدات الملونة:
وجودها: توجد فى الطحالب الملونة، وفى بتلات الأزهار، وفى الثمار،وفى بعض الأوراق، كما توجد فى جذور بعض النباتات كاللفت والجزروالبنجروغيرها.
محتوياتها: تحتوي على أصباغ حمراء أو صفراء أو برتقالية أو بنية.
وظيفتها: تعطي النباتات اللون الخاص بها
البلاستيدات غير الملونة:
وجودها: توجد فى أجزاء النبات البعيدة عن الضوء كالأوراق الداخلية للكرنب.
محتوياتها: لا تحتوي على أصباغ.
وظيفتها: تتحول إلى الأنواع الأخرى ، كما تقوم بتخزين النشا والدهن.

(7) الليسوسومات:
وجودها و وصفها : توجد بكثرة فى الخلايا الحيوانية (كما فى خلايا الكبد والكلية والأمعاء الدقيقة) عن الخلايا النباتية. وهي عبارة عن جسيمات صغيرة تحتوي على مجموعة من الإنزيمات الهاضمة.
وظيفتها ودورها فى الخلية:
- تهضم الليسوسومات الكثير من المواد البروتينية، والكربوهيدراتية، والدهنية، كما تلتهم الليسوسومات وتهضم بعض المواد الأخرى كما فى كرات الدم البيضاء.
علل: تكثر الليسوسومات فى كرات الدم البيضاء.
ثانياً : النواة:
- هي أكثر التراكيب تميزاً فى الخلية، شكلها كروي أو بيضاوي غالباً، وقد تكون خيطية أو غير منتظمة।
وظيفتها: النواة هي مركز النشاط الحيوي فى الخلية
سؤال: اشرح تجربة تثبت أن النواة هي مركز النشاط الحيوي فى الخلية
تجربة تثبت أن النواة هي مركز النشاط الحيوي فى الخلية :
أزيلت النواة من الأميبا بجراحة دقيقة فتوقفت عن الانقسام ثم ماتت بعد ذلك بعدة أيام.
سؤال: ماذا يحدث فى حالة لو أزيلت النواة من خلية أميبا حية؟

تركيب النواة:
- تتركب النواة من المكونات الآتية:
1- الغشاء النووى:
- هو عبارة عن غشاء رقيق يفصل السيتوبلازم عن محتويات النواة. ويتكون من غشاءين متلاحمين معاً على مسافات متكررة.
- يحتوي الغشاء النووي على ثقوب صغيرة تمر من خلالها المواد بين النواة والسيتوبلازم عن طريق أنابيب الشبكة الإندوبلازمية
2- السائل النووى:
- هو سائل شفاف يشبه الجيلي، يحتوي على أحماض نووية ولييفات بروتينية تسهم فى تكوين خيوط المغزل عند انقسام الخلية
3- النوية:
- وهي عبارة عن جسم كروي الشكل معلق فى السائل النووي، وقد توجد نوية واحدة أو أكثر داخل النواة।
4- الشبكة الكروماتينية:
- وهي عبارة عن كتلة متشابكة من خيوط دقيقة تلتف حول بعضها، وتتحول إلى كروموسومات (صبغيات) عند الانقسام.
- ويتكون الكروموسوم أو الصبغي من جزئ واحد من الحمض النووي DNA الذي يمتد على طول الصبغي على هيئة شريط ملتف حول بروتينات أساسية، والحمض النووي DNA هو الذي يحمل المعلومات الوراثية (المادة الوراثية) الخاصة بالخلية
- ومن أهم خصائص الحمض النووي DNA قدرته على التضاعف الذاتي (بمعنى أنه يكون نسخة جديدة طبق الأصل منه)، وهذا يحدث قبل أن تبدأ الخلية فى الانقسام

وصف الكروموسوم:
- يظهر الكروموسوم تحت المجهر عبارة عن نصفين متماثلين تماماً فى الحجم والشكل (يسمى كل منهما كروماتيد)، ويكونا ملتصقين معاً بواسطة جسم مادي يسمى السنترومير
-يتراوح طوله من 0.2 : 50 ميكرون ، وقطره من 0.2 : 2 ميكرون (الميكرون = 0.001 ملم)
عدد الكروموسومات:
- عدد الكروموسومات ثابت فى أنوية جميع خلايا النوع الواحد ( كمثال : تحتوي كل خلية جسمية (2ن) من خلايا جسم الإنسان على عدد 46 كروموسوم )
- يختلف عدد الكروموسومات من نوع لآخر من الكائنات الحية. (كمثال : تحتوي كل خلية جسمية (2ن) من خلايا جســم الإنسان على عدد (46) كروموسوم، وفى ذبابة الدروسوفيلا (8) كروموسومات، وفى نبات الذرة (20) كروموسوم، وفى نبات البسلة تحتوي نواة كل خلية جسمية على عدد (14) كروموسوم)

الخلاصة:
- يحتوي جسم أي كائن حي على نوعين من الخلايا هي:
1) الخلايا الجسدية (الجسمية):
وهي الخلايا التي تحتوي على نسختين من الكروموسومات (ثنائية المجموعة الصبغية 2ن)، وتنتج من الانقسام الميتوزي. كمثال: تحتوي نواة الخلية الجسمية فى الإنسان على 46 كروموسوم، وفى نواة خلية نبات الذرة 20 كروموسوم، وفى نواة خلية نبات البسلة 14 كروموسوم، وهكذا.
2) الخلايا التناسلية (الجاميتات أو الأمشاج) مثل: حبوب اللقاح، والحيوانات المنوية، والبويضات: وهي خلايا تحتوي على نسخة واحدة من الكروموسومات (أحادية المجموعة الصبغية 1ن)، أي تحتوي على نصف عدد كروموسومات الخلايا الجسمية، وتنتج من الانقسام الميوزي. كمثال: تحتوي كل خلية من الخلايا التناسلية فى الإنسان (الحيوان المنوي أو البويضة) على 23 كروموسوم، وفى نبات الذرة تحتوي نواة حبة اللقاح أو البيضة على 10 كروموسومات، وفى البسلة تحتوي نواة حبة اللقاح أو البيضة على 7 كروموسومات، وهكذا

ثالثاً: الأغشية البلازمية والجدر الخـلوية:
- وهى التي تحيط بالخلية بقصد الحفاظ على محتوياتها وتنظيم العلاقة بين الخلية وما يحيط بها بالسيطرة على ما يدخل أو يخرج من الخلية ( أي النفاذية الاختيارية)

أ‌- الأغشية البلازمية :
- يوجد فى كل من الخلية النباتية والحيوانية، وهو عبارة عن الجزء الخارجي من البروتوبلازم
تركيب الغشاء البلازمي:
- يوصف تركيب الغشاء البلازمي بالفسيفسائي السائل، وهو يتركب من جزيئات من البروتين مطمورة فى إطار من الدهون المفسفرة التي توجد فى طبقتين: خارجية وخارجية
- تتكون الطبقة الخارجية من جزيئات من الكربوهيدرات مرتبطة بالبروتين تسمى (جليكوبروتين)، أو كربوهيدرات مرتبطة بالدهون تسمى (الجليكوليبيدات)

وظيفة الغشاء البلازمي:
- تنظيم مرور المواد الغذائية من وإلى الخلية (خاصية النفاذية الاختيارية)، وذلك لأن الغشاء البلازمي له القدرة على اختيار ما يلزم الخلية من عناصر
- يتم نقل المواد خلال غشاء الخلية بخاصية الانتشار أو النقل النشط، أو الالتهام

ب‌- الجدر الخلوية :
- يوجد الجدار الخلوي محيطاً بالخلية النباتية فقط، ولا يوجد فى الخلية الحيوانية، وهو عبارة عن جدار سليلوزي غير حي
وظيفة الجدار الخلوي:
- يحدد الشكل النهائي للخلية
- يقوم بحماية ووقاية وتدعيم الخلية
- يسمح بمرور المواد من وإلى الخلية (لأنه يتكون من مادة السليلوز التي تتشرب الماء وتنفذه مع ما يحويه من مواد ذائبة مختلفة

¤ مكونات أخرى فى الخلية:
توجد فى الخلية مكونات أخرى مثل:
(أ‌) الحبيبات مختلفة الشكل والحجم :
مثل:حبيبات الدهون والجليكوجين (ويسمى النشا الحيواني)، والأصباغ الملونة، والهرمونات والإنزيمات والفيتامينات وبعض البلورات.
(ب‌) الفجوات (الفراغات) الخلوية: وهي توجد فى سيتوبلازم الخلايا النباتية والخلايا الحيوانية، وتكون كثيرة العدد وصغيرة الحجم فى الخلايا الحيوانية. وفى الخلايا النباتية تتجمع فى فجوة واحدة كبيرة أو أكثر (أي تكون قليلة العدد وكبيرة الحجم).
- وهي تشبه الفقاعات وتعمل كخزانات تحوي عصارات أو نواتج الخلية، وتحاط الفجوة بغشاء بلازمي، لفصل محتوياتها عن السيتوبلازم المحيط، كما يعمل على تنظيم مرور المواد من السيتوبلازم إلى الفجوة والعكس
س: علل: تحاط الفجوات الخلوية بغشاء بلازمي
مقارنة بين الخلية النباتية والخلية الحيوانية:

الخلية النباتية:
1-الجدار الخلوي : يوجد
2-الأغشية البلازمية : توجد
3- السنتروسوم : يوجد فى أنواع قليلة منها
4- البلاستيدات : توجد
5- الليسوسومات: توجد بقلة
6- الفجوات: كبيرة الحجم، وقليلة العدد، وقد تتجمع فى فجوة واحدة
الخلية الحيوانية :
1-الجدار الخلوي : لا يوجد
2-الأغشية البلازمية : توجد
3- السنتروسوم : يوجد
4- البلاستيدات : لا توجد
5- الليسوسومات: توجد بقلة
6- الفجوات: صغيرة الحجم، وكثيرة العدد،
سؤال: قارن بين الخلية النباتية والخلية الحيوانية:
أنشطة الخلية:
-تنقسم أنشطة الخلية إلى : أنشطة خضرية وأنشطة تكاثرية:

أولاً: الأنشطة الخضرية: وهي التي تتصل بنمو الفرد والحفاظ عليه، وهي كما يلي:
n فى النبات: مثل امتصاص المواد من التربة ونقلها وتمثيلها وتصنيعها (التغذية)، والتنفس والإخراج .
n فى الحيوان: مثل التغذية (أي تناول الغذاء وهضمه وامتصاصه والاستفادة منه) والتنفس والإخراج، وغيرها।

ثانياً: الأنشطة التكاثرية: وهي التي تشمل إنتاج المزيد من الأفراد الجدد التي تعمل على بقاء النوع وزيادة عدده وانتشاره.
حجم الخلية:
- بصفة عامة يتراوح قطر الخلية ما بين 5 : 15 ميكرون ، وقد يقل عن 3 ميكرون (كالبكتريا)، أو يزيد عن 1سم ( كما فى ألياف نبات القطن وألياف عضلات الحيوان)
- والخلايا صغيرة الحجم تكون أكثر انتشاراً فى النباتات
وبصفة عامة يتم فحص الخلية باستخدام المجهر.

الــــمــــــجـــــــــهــــر

- المجهر: عبارة عن جهاز يُستخدم فى رؤية الأشياء الدقيقة التي لا يمكن رؤيتها بوضوح بالعين المجردة مثل:
(أ): المجهر الضوئي:
- وهو الذي يعتمد فى عمله على الضوء، ولا تتجاوز قوة تكبيرة عن 3000 مرة قدر العين المجردة، ويتكون المجهر الضوئي من قسمين من المكونات هما: الأجزاء الميكانيكية والأجزاء البصرية كما يلي:

أولاً:الأجزاء الميكانيكية: وهي عبارة عن:
1) القاعدة: تعمل على ارتكاز المجهر على منضدة الفحص.
2) العمود: تدعيم الاتصال بين أجزاء المجهر.
3) المفصل: يقوم بإمالة الجزء العلوي من المجهر لسهولة استخدامه.
4) المنصة: تثبت عليها الشريحة الزجاجية عند فحصها، ويتم ذلك بواسطة ماسكان معدنيان مثبتان فى طرفها.
5) الذراع: ويكون مقوساً ويستخدم فى حمل المجهر.
6) الأنبوبة : أسطوانية الشكل، ويوجد فى طرفها العلوي العدسة العينية(التي يُنظر فيها عند الفحص)
7) الأنبوبة المنزلقة: توجد عند قمة الأنبوبة وتثبت فيها العدسة العينية.
8) القطعة الأنفية : وهي شبه دائرية وتتحرك حركة دائرية ومثبت فيها العدسات الشيئية.
9) الضابط الكبير: عجلة تدار لتحريك الأنبوبة إلى أعلى أو إلى أسفل، لجعل الصورة أوضح ما يمكن.
10) الضابط الدقيق: عجلة أصغر تدار لتحريك الأنبوبة حركة محدودة ، لزيادة وضوح صورة المرئي وخاصة عند استخدام العدسة الشيئية الكبرى.
ثانياً:الأجزاء البصرية: وهي عبارة عن:
1) المرآة:توجد أسفل المنصة، لتجميع الضوء وتوجيهه على العينة المراد فحصها، لزيادة إضاءتها، ولها سطحان أحدهما مستوي (يستخدم مع العدسة الشيئية الصغرى)، والثاني مقعر (يستخدم مع العدسة الشيئية الكبرى).
2) العدسات الشيئية:وهي تكون مثبتة فى القطعة الأنفية، وهي نوعان : صغرى(بعدها البؤري 16ملم) ، وكبرى (بعدها البؤري 4ملم) وقوة تكبيرها أكبر من الصغرى، وقد توجد عدسة زيتية.
3) العدسة العينية:وتكون مثبتة على طرف الأنبوبة المنزلقة، وينظر فيها بالعين عند الفحص.
4) المكثف: لتكثيف الضوء وإسقاطه على الجسم المراد رؤيته لزيادة إضاءته.
¤ ملاحظة:
قوة تكبير المجهر الضوئي
تساوي حاصل ضرب قوة تكبير العدسة الشيئية فى قوة تكبير العدسة العينية.
أي أن قوة تكبير المجهر = قوة تكبير العدسة الشيئية × قوة تكبير العدسة العينية

(ب) المجهر الاليكتروني :

- وهو يعتمد فى عمله على الاليكترونات ، وقوة تكبيره من 100إلى500 ألف مرة قدر العين المجردة، وهناك بعض الأنواع تصل قوة تكبيرها إلى مليون مرة
- ويتكون المجهر الاليكتروني من مصدر للاليكترونات، حيث تمر هذه الاليكترونات خلال العينة المراد فحصها ويتم تكبيرها بواسطة عدسات كهرومغناطيسية لتكوين صورة مكبرة جداً للعينة على الشاشة.
تمايز الخلايا وتنوع الأنسجة
- تتمايز وتتنوع خلايا وأنسجة الكائن الحي، لكي تلاءم الوظيفة التي تقوم بها وتصبح أكثر تكيفاً، ولكي تقوم بهذه الوظيفة بكفاءة عالية
- ومن المعروف أن الكائنات الحية إما أن تكون وحيدة الخلية (أي يتكون جسم الكائن من خلية واحدة)، أو تكون عديدة الخلايا (يتكون الجسم من العديد من الخلايا)
v والنسيج: عبارة عن مجموعة من خلايا الكائن الحي، تؤدي وظيفة أو أكثر من وظائفه الحيوية بشكل متعاون، والنسيج إما أن يكون بسيطاً أو مركباً:
1. النسيج البسيط: يتكون من نوع واحد من الخلايا أي أنه يتكون من مجموعة من الخلايا المتماثلة فى الشكل والتركيب والوظيفة، مثل النسيج البرانشيمي فى النبات، و بعض الأنسجة الطلائية فى الحيوان
2. النسيج المركب: يتكون من عدة أنواع من الخلايا مختلفة فى الشكل والتركيب والوظيفة. مثل نسيج اللحاء فى النبات، ونسيج الدم في الحيوان.
أولاً: تمايز الأنسجة فى النبات
تتنوع وتتمايز أنسجة النبات،
لكي تتمكن من أداء الوظائف التي تتطلبها حياة النبات، ومن أهمها ما يلي:
1. إنتاج خلايا وأنسجة جديدة للنمو وتعويض ما يتلف من أنسجة النبات.
2. امتصاص الماء والأملاح من التربة.
3. تدعيم جسم النبات ضد المؤثرات الخارجية كقوة الجاذبية الأرضية ومقاومة الانثناء والالتواء.
4. المحافظة على الماء فى النبات وتقليل فقده وخاصة من الأجزاء المعرضة للهواء (أي حمايته من الجفاف).
أنواع الأنسجة النباتية:
- تنقسم أنواع الأنسجة النباتية الراقية إلى مجموعتين أساسيتين هما: الأنسجة الإنشائية، والمستديمة:
(1) الأنسجة الإنشائية (وتسمى الأنسجة المرستيمية) :
- وهي التي توجد فى أنسجة جنين النبات، وفى البراعم ، وفى القمم النامية للجذر والساق.
- وهي خلايا صغيرة الحجم ومكعبة الشكل ذات جدار رقيق، ونواتها كبيرة الحجم.
-وهذه الخلايا خالية من الفجوات العصارية، ولا يوجد بينها فراغات هوائية
- و لها القدرة على الانقسام غير المباشر (الميتوزي) لتكوين خلايا جديدة من نفس النوع.
(2) الأنسجة المستديمة:
- تختلف خلايا الأنسجة الإنشائية عن خلايا الأنسجة المستديمة فى أن خلايا الأنسجة المستديمة:
1) عبارة عن خلايا كبيرة الحجم، و جدرها أكثر سمكاً (وبعض الأنواع مغلظة الجدر).
2) وهي تنشأ من خلايا إنشائية، وتحتوي على البروتوبلازم وفجواتها العصارية كبيرة، وفقدت قدرتها على الانقسام
س: ما الفرق بين الانسجة الانشائية والانسجة المستديمة؟
أنواع الأنسجة المستديمة:
(أ) الأنسجة البسيطة: وهي التي تتكون من نوع واحد من الخلايا، ومن أمثلتها ما يلي:
1. النسيج البرانشيمي: وهو من أكثر الخلايا شيوعاً فى النبات، ويوجد فى القشرة والنخاع،
2. النسيج الكلورانشيمي: وهو الذي يتكون من خلايا تحتوي على بلاستيدات خضراء(كلوروفيل)، ليقوم بعملية البناء الضوئي، ويوجد فى النسيج العمادي والنسيج الأسفنجي في الأوراق الخضراء وقشرة السيقان العشبية.
3. النسيج الكولنشيمي: هو عبارة عن خلايا مغلظة الجدر والأركان بالسليلوز، لتدعيم النبات، حيث يوجد بكثرة فى أجزاء النبات التي تحتاج إلى تقوية مثل أعناق الأوراق.
4. النسيج الإسكلرنشيمي:
وهو يتكون من خلايا خالية من السيتوبلازم والنواة، وجدرها سميكة ملجننة (مبطنة بمادة اللجنين)، لتدعيم النبات. حيث توجد فى مناطق تدعيم النبات ضد عوامل الضغط والشد.

(2) الأنسجة المركبة: وهي التي تتكون من عدة أنواع من الخلايا، مثل الأنسجة التوصيلية (كالخشب واللحاء):

1. نسيج الخشب:
- هو نسيج مركب، لأنه يتكون من عدة أنواع من الخلايا أهمها: الأوعية والقصيبات، وخلايا برانشيمية واسكلرنشيمية
كيفية تكوين نسيج الخشب :
- عند تكوين هذه الخلايا تترسب على الجدر الابتدائية للخلايا جدر ثانوية سميكة من مادة اللجنين.
- يختفي السيتوبلازم والنواة وتصبح الخلية مجوفة وطويلة ذات جدر مغلظة.
- تتراكم الخلايا فوق بعضها مكونة القصيبات.
- تتهدم الجدر العرضية بين الخلايا وتمتص وتتكون أنبوبة طويلة واسعة لنقل الماء والأملاح بسهولة وبسرعة أكبر وتسمى وعاء.
§ وظيفة الخشب: نقل الماء والأملاح من الجذر إلى الساق ثم الأوراق، كما يساعد على تدعيم النبات.

2. نسيج اللحاء:
- وهو نسيج مركب، لأنه يتكون من عدة أنواع من الخلايا هي: خلايا الأنابيب غربالية والخلايا المرافقة والخلايا البرانشيمية والألياف
أ- الانابيب الغربالية: وهي تتكون من الخلايا الغربالية وهي خلايا اسطوانية الشكل، جدرها العرضية مثقبة بثقوب صغيرة تمتد خلالها خيوط من السيتوبلازم من خلية لأخرى، ولا تظهر فيها نواة لأنها تختفي أثناء تكوين الخلية، ثم تتراكم الخلايا الغربالية فوق بعضها البعض مكونة الأنابيب الغربالية (علل: لا تظهر نواة فى الانبوبة الغربالية)
ب- الخلايا المرافقة : وهي خلايا صغيرة، تحتوي على نواة، وتوجد بجوار الخلايا الغربالية.
ج- الخلايا البرانشيمية والألياف: توجد بين الخلايا المرافقة وبعضها البعض.
§ وظيفة اللحاء: نقل المواد الغذائية التي تنتجها الأوراق إلى الأجزاء الأخرى من النبات.
س: قارن بين الخشب واللحاء من حيث التركيب والوظيفة.

ثانياً: تمايز الأنسجة فى الحيوان

- تتنوع وتتمايز أنسجة الحيوان، لكي تتمكن من أداء الوظائف التي تتطلبها حياة الحيوان، وتتمايز أنسجة الحيوان إلى أربع أنسجة أساسية هي:

1) الأنسجة الطلائية: وهي الأنسجة التي تغطي سطح الجسم كله من الخارج وتبطن التجاويف الداخلية للجسم.
- الأنسجة التي تغطي سطح الجسم من الخارج تعمل على وقاية الخلايا من الأذى وتحميها من البكتريا الضارة ومن الجفاف، والأنسجة التي تبطن تجاويف الجسم من الداخل تؤدي وظائف متعددة حسب موقعها مثل:
1) امتصاص الماء والغذاء وطرد الفضلات.
2) تفرز المخاط لحفظ التجويف أملساً ورطباً ، مثل الأنسجة التي توجد مبطنة للقناة الهضمية وشعيبات الرئة والقنوات الغدية।

¤ خصائص الأنسجة الطلائية:
1. ترتكز خلايا النسيج الطلائي على غشاء قاعدي تفصله عن الطبقة التي تقع أسفله.
2. خلاياه متراصة بجانب بعضها البعض.
3. المادة بين الخلوية (التي تلصق الخلايا ببعضها البعض) قليلة جداً وقد تكون معدومة.
4. يخلو النسيج الطلائي من الأوعية الدموية، ويتغذى من الطبقة التي تقع أسفله بالانتشار.
5। تتصف بعض خلايا النسيج بوجود زوائد هدبية على سطحها تسمى الأهداب.

¤ أنواع الأنسجة الطلائية:
- تنقسم الأنسجة الطلائية حسب شكل خلاياها أو ترتيبها أو وظائف النسيج، وبوجه عام يمكن تقسيم الأنسجة الطلائية إلى ثلاثة أنواع أساسية هي:
1. النسيج الطلائي السطحـي :
وهو الذي يغطي سطح الجسم أو يبطن تجاويفه الداخلية، وهو إما أن يكون بسيطاً (يتكون من طبقة واحدة)، أو مركباً (يتكون من عدة طبقات متراصة فوق بعضها) مثل الجلد.
2. النسيج الطلائي الغدي :
- الغدة عبارة عن خلية واحدة أو مجموعة من الخلايا الإفرازية انضمت لبعضها وكونت النسيج الغدي ومن أنواع الغدد ما يلي:
أ) غدد خارجية (قنوية) : وهي غدد لها قنوات تنقل إفرازاتها، مثل الغدد الجلدية التي تفرز العرق (إفرازها سطحي)، والغدد الهضمية التي تفرز العصارات الهضمية (إفرازها داخل القناة الهضمية )
ب) غدد داخلية (لا قنوية أو صماء) : وهي غدد بدون قنوات، تنتقل افرازاتها عن طريق الدم، تعرف بالهرمونات مثل الغدة النخامية.
ج) غدد مختلطة (مشتركة) : وهي غدد تجمع فى تركيبها بين الغدد الخارجية والغدد الداخلية الصماء، مثل البنكرياس

3. النسيج الطلائي العصبي: وهي أنسجة تخصصت خلاياها لاستقبال المؤثرات الخارجية المختلفة كالرائحة والطعم والضوء من الوسط المحيط ثم نقلها إلى الجهاز العصبي، مثل براعم التذوق الموجودة على اللسان.

2) الأنسجة الضامة: وهي الأنسجة التي تعمل على ضم وربط أنسجة وأعضاء الجسم المختلفة وتدعيمها، وتعتبر من أكثر أنسجة الجسم تنوعاً واختلافاً، لأنها تشمل على مجموعة متباينة من الأنسجة.
خصائص الأنسجة الضامة:
3) خلاياها قليلة ومتباعدة عن بعضها.
4) يحتوي النسيج الضام على كمية كبيرة من المادة بين الخلوية.
5) تكون المادة بين الخلوية صلبة كما فى العظم، نصف صلبة كما فى الغضروف، وسائلة كما فى الدم والليمف.
أنواع الأنسجة الضامة: تنقسم الأنسجة الضامة إلى ثلاثة أنواع متباينة هي:

1) النسيج الضام الأصلي: وهو من أكثر الأنسجة الضامة انتشاراً، ويوجد غالباً تحت الجلد، ويمتاز بأنه يجمع بين درجة متوسطة من الصلابة ودرجة كبيرة من المرونة، حتى تسمح بعودة النسيج إلى مكانه إذا وقع عليه ضغط مثل نسيج المساريقا

2) النسيج الضام الهيكلي: وهو الذي يقوم بتكوين الهيكل الداخلي للجسم، ويمتاز بأن المادة بين الخلوية تكون صلبة مثل العظام أو نصف صلبة كالغضاريف، ووظيفته الرئيسية دعامة الجسم.
- ويمتاز هذا النوع من الأنسجة بقدرة خلاياه على التكاثر السريع، (ويتضح ذلك من سهولة التئام العظام المكسورة وسرعة تكوين أنسجة جديدة مكان الكسر).
- ومن الأنسجة الضامة الهيكلية: الغضاريف والعظام:
(1) الغضاريف: وهو عبارة عن نسيج صلب وعلى درجة كبيرة من المرونة لدرجة الانثناء.
- ويتكون الغضروف من خلايا غضروفية محاطة بمحفظة، ويفصل بينها مادة خلالية تسمى الغضروفين
- تشكل الغضاريف الجزء الأكبر من هيكل الجنين فى الفقاريات ، وتكون هيكل الجسم بالكامل فى الأسماك الغضروفية (كسمك القرش).
- فى الحيوانات التامة النضج يقتصر وجوده على أماكن معينة فى الجسم، مثل نهايات العظام، كما يوجد فى صيوان الأذن ولسان المزمار والقصبة الهوائية والأنف

(2) العظم: هو عبارة عن نسيج يتميز بصلابته، بسبب وجود أملاح الكالسيوم التي تترسب فى المادة بين الخلوية التي تسمى العظمين - ويتكون النسيج من خلايا عظمية مرتبة فى وحدات تسمى جهاز هافرس

مقارنة بين العظم والغضاريف:
سؤال: قارن بين العظام والغضاريف
وجه المقارنة : مكان وجودها، الصلابة، المرونة، نوع الخلايا، المادة الخلالية:
(يمكن تنظيمها فى جدول)
(1) مكان وجودها
العظام :
يوجد فى الهيكل العظمي فى الفقاريات (كعظام الجمجمة والفقرات والأطراف)
الغضاريف : يوجد فى صيوان الأذن وفى الأنف، وبين الفقرات، حلقات القصبة الهوائية.
(2) الصلابة
العظام :
أكثر صلابة
الغضاريف :
أقل صلابة
(3) المرونة
العظام :
أقل مرونة
الغضاريف : أكثر مرونة
(4) نوع الخلايا
العظام :
يتكون من خلايا عظمية تترتب فى جهاز هافرس
الغضاريف : يتكون من خلايا غضروفية توجد داخل محافظ
(5) المادة بين الخلوية
العظام :
تسمى العظمين ويترسب فيها الكالسيوم
الغضاريف : تسمى الغضروفين وهي خالية من الكالسيوم


3) النسيج الضام الوعائي: مثل الدم والليمف، ويمتاز النسيج بما يلي:
- المادة بين الخلوية سائلة تسمى البلازما، حيث تسبح فيها خلايا النسيج
- خلايا النسيج (كرات الدم) ليس لها علاقة بتكوين المادة الخلالية (البلازما).
- المادة الخلالية (البلازما) لا تحتوي على ألياف أثناء الحياة إلا عند تجلط الدم وتعرضه للهواء


3) الأنسجة العضلية:

- هي أكثر أنسجة الجسم انتشاراً ويشكل حوالي 40% من وزن الجسم، ويتألف النسيج من وحدات أو خلايا تسمى الألياف ، و الليفة العضلية هي الخلية العضلية التي تعتبر الوحدة البنائية الأساسية للنسيج العضلي
مميزات النسيج العضلي (الخصائص):
- يتألف النسيج من وحدات أو خلايا تسمى الألياف
- والليفة العضلية هي الخلية العضلية التي تعتبر الوحدة البنائية الأساسية للنسيج العضلي
- الألياف لها القدرة على الانقباض والانبساط، لذا تسبب الحركة
- ينتشر بين الألياف أوعية دموية لتغذية النسيج و تنظيم عمله.
- يحتوي جسم الإنسان على ثلاثة أنواع من الأنسجة العضلية تختلف عن بعضها البعض حسب الشكل والموقع والوظيفة كما يلي:

(1) العضلات المخططة (الهيكلية)
- تشمل العضلات المخططة الجزء الأكبر من الجهاز العضلي.
- تسمى هذه العضلات بالمخططة، لأنها تتكون من ألياف، كل ليفة تتكون من مناطق مضيئة ومناطق معتمة تتبادل مع بعضها البعض.
- كما تسمى هذه العضلات بالهيكلية؛ لأنها تتصل وترتبط بالهيكل العظمي فى الإنسان.
- تشمل العضلات المخططة كل العضلات الإرادية فى الجسم (التي تتحرك وفق إرادة الإنسان).
- لها القدرة على الانقباض بسرعة كبيرة لكنها سريعة التعب والإنهاك، مثل: عضلات اليدين والرجلين والجذع.
تركيب العضلات المخططة (الهيكلية):
- تتركب العضلة من ألياف عضلية كل ليفة منها عبارة عن مدمج خلوي، يتكون من عدة خلايا اسطوانية طويلة.
- والليفة تحتوي على عدة أنوية جدارية تنتشر في السيتوبلازم (الساركوبلازم)
- والليفة تتكون من مجموعة لييفات مكونة من مناطق معتمة نتيجة لوجود خيوط الميوسين البروتينية السميكة، ومناطق مضيئة نتيجة لوجود خيوط الأكتين البروتينية الرفيعة، وذلك بشكل متبادل مع بعضها البعض وبانتظام، ولذلك توصف بأنها مخططة(علل)

(2) العضلات الملساء (اللاإرادية):
- توجد هذه العضلات فى مناطق مختلفة من الجسم، مثل عضلات القناة الهضمية وجدر الأوعية الدموية والمثانة البولية وقنوات الغدد.
- هذه العضلات لاإرادية، لأن الإنسان ليس له القدرة على التحكم فى حركتها (أي أنها لا تتحرك وفقاً لإرادة الإنسان)، ولا يدركها التعب والإجهاد بسرعة.

تركيب العضلات الملساء (اللاإرادية):
- تتركب العضلة الملساء من ألياف مغزلية الشكل، مدببة الطرفين وقصيرة مقارنة بالعضلات المخططة.
- كل ليفة تتكون من لييفات ونواة واحدة فى الساركوبلازم، ولا تحتوي على مناطق مضيئة ومناطق معتمة، ولذلك توصف بأنها ملساء (غير مخططة).

(3) العضلات القلبية (لا إرادية):
- توجد هذه العضلات فقط فى جدار القلب (جدرالأذين والبطين)، وهي تجمع بين صفات العضلات المخططة والملساء، فهي مخططة، وتتحرك لا إرادياً.
- والعضلات القلبية لها القدرة على الحركة الذاتية، وغير قابلة للتعب والإنهاك

تركيب العضلات القلبية (لا إرادية):
- تتركب من ألياف عضلية أسطوانية قصيرة ومتفرعة متصلة ببعضها البعض مكونة نسيج متصل।
- تحتوي كل ليفة عضلية قلبية على نواة واحدة موجودة فى وسط الخلية.
- تحتوي الليفة على مناطق مضيئة ومناطق معتمة ولذا توصف بأنها مخططة
- تتصل الألياف يبعضها البعض بأجزاء تسمى الأقراص البينية وتبدو مسننة، وهي التي تجعل القلب ينبض بصورة متزنة كوحدة وظيفية واحدة وفيما يلي مقارنة بين أنواع الأنسجة العضلية:
مقارنة بين أنواع الأنسجة العضلية
العضلات المخططة :
- نوع الحركة: إرادية
- سرعة الانقباض: سريعة الانقباض ذاتية الحركة والانقباض
- القابلية للتعب: سريعة التعب والانهاك
- شكل الألياف: أسطوانية طويلة
- التخطيط: مخططة (تحتوي على مناطق مضيئة ومناطق معتمة)
- عدد الأنوية فى الليفة الواحدة: عدة أنوية
- مكان وجودها: متصلة بالجهاز الهيكلي
العضلات الملساء:
- نوع الحركة: لا إرادية
- سرعة الانقباض: سريعة الانقباض ذاتية الحركة والانقباض
- القابلية للتعب سريعة التعب والانهاك لا تتعب بسرعة غير قابلة للتعب
- شكل الألياف: مغزلية قصيرة مدببة الطرفين
- التخطيط: غير مخططة (أي أنها لا تحتوي على مناطق مضيئة ومناطق معتمة)
- عدد الأنوية فى الليفة الواحدة: نواة واحدة
- مكان وجودها: توجد في جدار القناة الهضمية، وجدر الأوعية الدموية
العضلات القلبية:
- نوع الحركة: لا إرادية
- سرعة الانقباض: ذاتية الحركة والانقباض
- القابلية للتعب: لا تتعب بسرعة غير قابلة للتعب
- شكل الألياف: أسطوانية قصيرة ومتفرعة
- التخطيط: مخططة (تحتوي على مناطق مضيئة ومناطق معتمة)
- عدد الأنوية فى الليفة الواحدة: عدة أنوية نواة واحدة نواة واحدة
- مكان وجودها: توجد فى جدر القلب فقط
4) الأنسجة العصبية:

- وهي الأنسجة التي تختص باستقبال المؤثرات الحسية من أعضاء الحس وتنقله إلى المخ والنخاع الشوكي، ثم تحمل المؤثرات الحركية من المخ إلى الغدد والعضلات।
n ويتكون النسيج من خلايا تسمى بالخلايا العصبية.
n تتركب الخلية العصبية من جسم الخلية الذي تتصل به زوائد شجيرية، ويمتد من سيتوبلازم الخلية محور اسطواني ينتهي بالتفرعات النهائية।

انقسام الخلية

الانقسام الخلوى نوعان هما:
أولاًَ: الانقسام الميتوزى " غير المباشر " Mitosis
n يحدث فى الخلايا الجسمية، وذلك بهدف النمو(زيادة حجم الجسم)، والتكاثر اللاجنسي (فى حالة الكائنات وحيدة الخلية).
n يؤدي إلى تضاعف وزيادة عدد الخلايا الجسمية للأحياء، حيث يُـنتج خلايا متماثلة فى التركيب والوظيفة، ومتشابهة أيضا في تركيب وعدد الصبغيات.
n تستقبل الخلايا الناتجة عن هذا الانقسام نسخة كاملة من صبغيات الخلية الأصلية (2ن)، أي أنها تكون ثنائية المجموعة الصبغية، فتكون لها نفس المعلومات الوراثية ونفس الوظيفة.
n يتم الانقسام الميتوزي فى مرحلتين متعاقبتين هما: الانقسام النووي ثم الانقسام السيتوبلازمي.
ثانياً : الانقسام الميوزي " الاختزالي " Meiosis
n يحدث فى المناسل فقط؛ لإنتاج الخلايا التناسلية (الجاميتات المذكرة والمؤنثة)، أحادية الصبغيات.
n يحدث أثناء التكاثر الجنسي للأحياء.
n يتم فيه اختزال عدد الكروموسومات إلى النصف، لإنتاج خلايا تناسلية أحادية المجموعة الصبغية (1ن).

أولاً : الانقسام الميتوزى
v وهو الانقسام الذي يحدث فى الخلايا الجسمية، ويهدف إلى تضاعف وزيادة عدد الخلايا الجسمية فى الكائن الحي (نبات وحيوان) ،
v وتستقبل الخلايا الناتجة عن هذا الانقسام نسخة كاملة من صبغيات الخلية الأصلية (2ن)، أي تنتج خلايا ثنائية المجموعة الصبغية، فتكون لها نفس المعلومات الوراثية ونفس الوظيفة.
v يلعب دوراً هاماً أثناء التكاثر اللاجنسي فى الكائنات وحيدة الخلية مثل الأميبا.

مراحل الانقسام الميتوزي:
n يتم الانقسام الميتوزي خلال مرحلتين متعاقبتين هما : الانقسام النووي، ويعقبه الانقسام الخلوي (السيتوبلازمي) وقبل أن تدخل الخلية فى الانقسام تمر بطور بيني أو تحضيري وذلك استعداداً للانقسام، وذلك كما يلي:

(أ‌) الطور البيني(التحضيري):
n يحدث قبل أن تبدأ الخلية فى الانقسام، ويتم خلاله تضاعف مادة الصبغيات، وتليه مرحلة الانقسام النووي كما يلي:
(ب‌) الانقسام النووي: ويضم عدة أطوار هي:

















1) الطور التمهيدي:
هو أطول الأطوار زمناً، حيث يستغرق أكثر من نصف زمن الانقسام كله، وفيه:
v يختفي التركيب الشبكي للنواة ويتكاثف الكروماتين على هيئة صبغيات واضحة المعالم وتبدو مكونة من زوج من الخيوط الطويلة التي تتصل عند السنتروميرات وتسمى بالكروماتيدات.
v يختفي الغشاء النووي وتتحلل النوية.
n ملاحظة: فى الخلية الحيوانية يظهر بالقرب من النواة زوجان من السنتريولات متصلة بخيوط المغزل، وفى الخلية النباتية لا توجد مثل هذه السنتريولات وتظهر خيوط المغزل بدونها.
2) الطور الأستوائي: وفيه
v تصطف أزواج الكروموسومات على خط استواء الخلية، وتكون مثبتة بواسطة خيوط المغزل المتصلة بالسنتروميرات .
v ينقسم كل سنترومير إلى سنتروميرين (واحد لكل كروماتيد).
3) الطور الانفصالي:وهو أقصر الأطوار زمناً، وفيه :
v تنفصل الكروماتيدات الشقيقة ( من كروموسوم واحد ) مكونة صبغيات مستقلة .
v تنكمش خيوط المغزل ساحبة كل صبغي جديد نحو أحد قطبي (طرفي) الخلية.
v يتكون عند كل قطب منهما مجموعة من الصبغيات مماثلة للأخرى فى الشكل والعدد.
4) الطور النهائي: وفيه:
v تتجمع الكروموسومات عند كل قطب (طرف) من قطبي الخلية.
v تختفي الهيئة المستقلة للصبغيات مكونة الشبكة الكروماتينية.
v يظهر الغشاء النووى والنوية.
v تختفي خيوط المغزل، وينقسم السنتريولان.
(ج‌) الانقسام السيتوبلازمي:
v ينقسم السيتوبلازم إلى قسمين متساويين
v وفى حالة الخلية الحيوانية: يتكون غشاء خلوي يفصل بين الخليتين الجديدتين الناتجتين، أما فى حالة الخلية النباتية، فإنه تتكون صفيحة وسطى بين الخليتين الناتجتين مكونة الجدار الخلوي.
ملاحظة: يشبه الانقسام الميتوزى فى النبات مثيله فى الحيوان مع وجود بعض الأختلافات أهمها ما يلي: ([46])

وجه المقارنة
الانقسام الميتوزي
في الخلايا الحيوانية
الانقسام الميتوزي
في الخلايا النباتية
الطور التمهيدي
- يظهر قرب النواة زوجان من السنتريولات .
- يتباعد كل زوج عن الأخر حتى يصلا إلى قطبي الخلية.
- يتكاثف حول كل زوج خيوط شعاعية مكونة المغزل.
- لا توجد سنتريولات، وتتكون خيوط المغزل مباشرة.
الطور النهائي
- يظهر تخصر فى غشاء الخلية يبدأ التخصر عند خط الاستواء، ويزداد عمقاً مكوناً خليتين متشابهتين.
- ينقسم السنتريولان ويصبح فى كل خلية زوجان من السنتريولات.
- تظهر عند خط الاستواء صفيحة متوسطة تقسم السيتوبلازم الى قسمين.
- يتكون جدار الخلية الذى يفصل بين الخليتين الناتجتين .

ثانياً : الانقسام الميوزى
v وهو الانقسام الذي يحدث فى الأعضاء التناسلية(المناسل)،لانتاج الخلايا التناسلية (الجاميتات أو الأمشاج المذكرة والمؤنثة) فى النبات والحيوان.
v يُختزل عدد الصبغيات فى الخلايا الجديدة الناتجة عن هذا الانقسام ، حيث تستقبل الخلايا الناتجة نصف عدد صبغيات الخلية الأصلية (1ن)، أي تنتج خلايا أحادية المجموعة الصبغية.
n ملاحظة: اختزال عدد الصبغيات يؤدي إلى ثبات عدد الصبغيات فى خلايا كل نوع بعد اندماج الأمشاج (1ن)، حتى لا يتضاعف العدد ويختل النظام الصبغي فى الأحياء. ([47])
v يلعب الانقسام الميوزي دوراً هاماً أثناء التكاثر الجنسي فى الكائنات الحية.
v قبل الدخول فى مراحل الانقسام تدخل الخلية فى الطور البيني (التحضيري)، ثم تمر بانقسامين نوويين (ميوزي أول ، وميوزي ثان) كما يلي:
مراحل الانقسام الميوزي:
(أ) الطور البيني(التحضيري):
n يحدث قبل أن تبدأ الخلية فى الانقسام، ويتم خلاله تضاعف مادة الصبغيات مرة واحدة فقط، وتليه مرحلة الانقسام النووي الأول (الميوزي الأول)، ثم انقسام نووي ثان (يسمى الميوزي الثاني ويشبه الميتوزي فى خطواته)
(ب) الانقسام الميوزي الأول: ويشمل عدة أطوار هي: ([48])
1) الطور التمهيدي الأول:
v وهو أطول الأطوار زمناً وأكثرهم أهمية وتعقيداً ، وفيه:
v تتفكك الشبكة الكروماتينية، وتتضح الكروموسومات (الصبغيات)
v تنتظم الصبغيات المتناظرة فى أزواج، ويظهر كل زوج منها مكونا من أربعة كروماتيدات(تُعرف بالرباعي)
v تحدث عملية هامة تسمى التصالب والعبور بين أزواج الكروماتيدات الداخلية للكروموسومات الشقيقة، حيث يتم خلالها تبادل بعض أجزاء كل كروماتيدين داخليين من الرباعي ( كروماتيدا العبور )، ويبقى الكروماتيدان الخارجيان كما هما ( كروماتيدان أبويان ).
v قرب انتهاء هذا الطور تنقسم السنتريولات (فى حالة الخلية الحيوانية)، وتظهر خيوط المغزل، وتختفي النوية والغشاء النووي.
n ملاحظة: يعتبر العبور الذي يحدث فى الطور التمهيدي الأول مصدراً متجدداً للتغير الوراثي، مما يؤدي إلى تنوع كبير فى أشكال نوع الكائن الحي.
2) الطور الاستوائي الأول: وفيه
v تنتظم الصبغيات المزدوجة وسط الخلية على خط استوائها.
v تظهر الصبغيات مشدودة بخيوط المغزل التي تتصل بالسنترومير فى كل زوج منها.
3) الطور الانفصالي الأول: وفيه
v تنفصل الصبغيات الكاملة، حيث يتحرك كل زوج من الكروماتيدات ( بدون انقسام السنتروميرات)، حيث تنكمش خيوط المغزل وتسحب الصبغيات نحو قطبي الخلية.
v يتم توزيع الصبغيات عشوائيا على الخلايا الناتجة (الأمشاج)، وهذا سبب من أسباب التنوع الوراثي.
n ملاحظة: ينفصل فى هذا الطور الصبغيات الكاملة وليس الكروماتيدات كما يحدث فى الانقسام الميتوزي.
4) الطور النهائي الأول: وفيه
v يصل نصف عدد الكروموسومات إلى كل قطب من قطبي الخلية، ثم يظهر حولها الغشاء النووي والنوية.
v ثم يحدث انقسام سيتوبلازمي، لإنتاج خليتين بنويتين بكل منهما (ن) من الصبغيات ثم تدخل كل خلية من الخليتين الناتجتين عن الانقسام الميوزي الأول في طور بيني قصير، و بعده يحدث الانقسام الميوزي الثاني كما يلي.
الطور البيني القصير : وفيه تختفي معالم الصبغيات بداخل النواة ويلاحظ عدم تضاعف المادة الكروماتينية مرة أخرى، وبعد فترة قصيرة تدخل الخلية الانقسام الميوزي الثاني.
(ج) الانقسام الميوزي الثاني:
n وهو يشبه الانقسام الميتوزي فى خطواته، ويشمل عدة أطوار، وهي باختصار كما يلي:
1) الطور التمهيدي الثاني: وفيه
v يختفي الغشاء النووي وتتحلل النوية، وتظهر خيوط المغزل.
2) الطور الاستوائي الثاني: وفيه
v تصطف الكروموسومات على خط استواء الخلية. وينقسم كل سنترومير إلى سنتروميرين (واحد لكل كروماتيد).
3) الطور الانفصالي الثاني: وفيه
v تنفصل الكروماتيدات الشقيقة ( من كروموسوم واحد ) مكونة صبغيات مستقلة .
v تنكمش خيوط المغزل ساحبة كل صبغي جديد نحو أحد قطبي (طرفي) الخلية.
v يتكون عند كل قطب منهما مجموعة من الصبغيات مماثلة للأخرى فى الشكل والعدد.
4) الطور النهائي الثاني: وفيه:
v تتجمع الكروموسومات عند كل قطب (طرف) من قطبي الخلية.ويظهر الغشاء النووى والنوية، وتختفي خيوط المغزل.
n ثم بعد ذلك يحدث انقسام للسيتوبلازم، وتنتج أربع خلايا بنوية أحادية المجموعة الصبغية(ن)، وتبدأ عملية تحويل هذه الخلايا إلى أمشاج ذكرية أو أنثوية.
n تذكر النتيجة النهائية من الانقسام:
v في حالة الانقسام الميتوزي: تكون النتيجة النهائية من الانقسام تكوين خليتين متشابهتين (2ن) أي تحتوي كل منها على نفس عدد الكروموسومات الموجودة في الخلية الأم (الأصلية).
v وفي حالة الانقسام الميوزي: تكون النتيجة النهائية من الانقسام تكوين أربع خلايا (ن) أي تحتوي كل منها على نصف عدد الكروموسومات الموجودة في الخلية الأم (الأصلية).






























(1) س1: ما المصطلح العلمى الذى يعبر عن : ....... / س2: ما المقصود بكل من : ........... / س3: أسئلة موضوعية:
(2) ما دور كل من العلماء الآتي أسمائهم فى اكتشاف الخلية؟ / من العالم الذي قام بكل من: ............... ؟
(3) من هو مؤسس النظرية الخلوية؟ وعلام تنص؟
(4) س1: ما دور العلماء: شليدن ، فيرشو ، روبرت براون ، شوان ؟ / أسئلة موضوعية.
(5) لخص أركان النظرية الخلوية.
(6) س1: ما دور العلماء: ................ ؟ / س2: أسئلة موضوعية.
(7) بما تفسر: يعتبر السيتوبلازم سائل غير متجانس ويظهر حبيبي الشكل؟
(8) ما المصطلح العلمي الذي يعبر عن كل من :
أ‌- حبيبات غاية فى الدقة والصغر يكثر وجودها على السطح الخارجي للشبكة الإندوبلازمية الخشنة (المحببة).
ب‌- المصانع الرئيسية لبناء البروتين فى الخلية.
(9) علل: تعتبر الريبوسومات هي المصانع الرئيسية لبناء البروتين فى الخلية؟
(10) بم تفسر: يزداد عدد الميتوكوندريا فى الخلايا النشطة كخلايا الكبد والعضلات فى الحيوان؟
(11) علل: تعتبر الميتوكوندريا أهم مواقع إنتاج الطاقة فى الخلية.
(12) ما أهمية جهاز جولجي في الخلية؟ / علل: يكثر جهاز جولجي بالقرب من النواة، وبصفة خاصة في الخلايا الغدية.
(13) أين يوجد وما وظيفة كل مما يلي: الشبكة الإندوبلازمية ـ الميتوكوندريا ـ الريبوسومات ـ السنتروسوم ـ وغيرها؟
(14) ما أنواع البلاستيدات؟ وأين يوجد وما وظيفة كل منها؟ / قارن بين: البلاستيدات الخضراء والملونة وعديمة اللون.
(15) علل لما يلي: أ ـ تهضم الليسوسومات الكثير من المواد البروتينية، و الكربوهيدراتية، و الدهنية.
ب ـ قدرة كرات الدم البيضاء على التهام وهضم بعض المواد.
ج ـ كثرة الليسوسومات فى كرات الدم البيضاء.
(16) س1: اشرح تجربة تثبت أن النواة مركز النشاط الحيوي فى الخلية. / س2: ماذا يحدث إذا أزيلت النواة من خلية الأميبا ؟
(17) س1: صف تركيب الغشاء البلازمي فى الخلية الحية. مع ذكر وظيفته الحيوية.
(18) ما وظيفة الأغشية البلازمية ؟
(19) س1: ما المقصود بالنفاذية الاختيارية؟ / س2: علل: قدرة الخلية على تنظيم مرور المواد الغذائية من وإلى الخلية.
(20) س1: ما وظيفة الجدر الخلوية؟
س2: علل: يسمح الجدار الخلوي بمرور المواد من وإلى الخلية.
(21) علل: تُحاط الفجوة الخلوية بغشاء بلازمي.
(22) س1: قارن بين الخلية النباتية والخلية الحيوانية. / س2: ما الفرق بين الخلية النباتية والخلية الحيوانية؟
(23) س1: قارن بين الأنشطة الخضرية والأنشطة التكاثرية للخلية.
(24) س1: ما وظيفة الأجزاء الآتية في المجهر:....؟ / س2: ما المصطلح الذي يدل على كل من:..... ؟/ س3: أسئلة موضوعية أخرى.
(25) قارن بين المجهر الضوئي والمجهر الاليكتروني من حيث : مميزاته ـ نوع العدسات المستخدمة ـ قوة التكبير .
(26) علل: لماذا تتمايز وتتنوع خلايا وأنسجة الكائن الحي ؟
(27) ما المقصود بالنسيج ؟ وما الفرق بين النسيج البسيط والنسيج المركب مع التمثيل؟
(28) علل: لماذا تتنوع وتتمايز أنسجة النبات؟
(29) س1: أكتب عن : الأنسجة الإنشائية./ س2: ما مميزات الأنسجة الإنشائية؟
(30) س1: علل: تختلف خلايا الأنسجة الإنشائية عن المستديمة. / س2: ما الفرق بين خلايا الأنسجة الإنشائية والمستديمة؟
(31) س1: ما وظيفة الخشب فى النبات؟ اشرح كيفية تكوين نسيج الخشب فى النبات. / س2: علل: يعتبر الخشب نسيج مركب.
س3: وضح بالرسم ق. ع. في نسيج الخشب (أو النسيج المسئول عن نقل الماء والأملاح من الجذر إلى الساق والأوراق في النبات)
(32) س1: وضح بالرسم كامل البيانات ق. ط. (أو ق. ع.) في نسيج اللحاء (أو النسيج المسئول عن نقل الغذاء من أوراق النبات).
س2: علل: يعتبر اللحاء نسيج مركب.
س3: قارن بين الخشب واللحاء من حيث التركيب والوظيفة.
(33) ما خصائص الأنسجة الطلائية ؟
(34) قارن بين الغدد الخارجية والغدد الداخلية الصماء.
(35) علل: يعتبر البنكرياس من الغدد المختلطة أو المشتركة.
(36) علل:تعتبر الأنسجة الضامة من أكثر أنسجة الجسم تنوعاً واختلافاً.
(37) ما خصائص الأنسجة الضامة؟
(38) ما أنواع الأنسجة الضامة؟ مع ذكر مثال لكل نوع منها.
(39) علل: يجمع النسيج الضام الأصلي (مثل المساريقا) بين درجة متوسطة من الصلابة ودرجة كبيرة من المرونة .
(40) علل: سهولة التئام العظام المكسورة.
(41) س1: قارن بين العظام والغضاريف./ س2 ما نوع النسيج فى حالة كل من: غشاء المساريقا ـ صيوان الأذن ـ الفقرات ـ ....... الخ؟
(42) س1: قارن بين النسيج الضام الوعائي والنسيج الضام الهيكلي./ س2: ما مميزات النسيج الضام الوعائي؟
(43) ما المقصود بالساركوبلازم؟ ( الساركوبلازم: هو سيتوبلازم الليفة العضلية الذي تنتشر فيه الأنوية.)
(44) علل: توصف العضلات المخططة بهذا الاسم.
(45) قارن بين العضلات الهيكلية والعضلات الملساء.
(46) ما الفرق بين الانقسام الميتوزى فى حالة كل من الخلايا النباتية والخلايا الحيوانية ؟

(47) علل: اختزال عدد الصبغيات إلى النصف فى الأمشاج ؟
(48) قارن بين ما يحدث أثناء الطور التمهيدي والطور الاستوائي والطور الانفصالي في حالة كل من الانقسام الميوزي الأول والانقسام الميتوزي .موضحاً بالرسم التخطيطي.